رغم موجة الترحيل… المفوضية الأوروبية تقدّم 1.4 مليار يورو مساعدة للاجئين بتركيا

رغم موجة الترحيل… المفوضية الأوروبية تقدّم 1.4 مليار يورو مساعدة للاجئين بتركيا

وكالات (الحل) – أقرت المفوضية الأوروبية، مساء الجمعة، تقديم تمويل لمصلحة اللاجئين في تركيا بقيمة 1.41 مليار يورو (1.58 مليار دولار)، في إطار تعهدها بدعم اللاجئين، والذي يأتي بالتزامن مع ترحيل العشرات منهم إلى سوريا.

وقالت #المفوضية_الأوروبية، التي تمثل الجهة التنفيذية للاتحاد الأوروبي، إن: «الأموال ستذهب إلى مجالات الصحة والحماية والدعم الاقتصادي الاجتماعي ومشاريع البنى التحتية المحلية التي يستفيد منها اللاجئون».

وتأتي الدفعة الجديدة من المساعدات المالية لتركيا من أجل تحسين أوضاع #اللاجئين_السوريين فيها، وذلك في إطار مساعدات بقيمة 6 #مليارات_يورو خصصها لدعم اللاجئين في #تركيا.

وتمارس تركيا في الأيام الأخيرة ضغوطات وتضييقاً كبيراً على اللاجئين السوريين، وتقوم باعتقال الآلاف منهم، بذرائع مختلفة، وقامت بترحيل المئات منهم، تحت حجة عدم حمل الإقامة والكيملك.

وأشار #مفوض_الاتحاد_الأوروبي لسياسة الجوار «يوهانس هان» عبر بيان إلى أنه: «وبهذه المخصصات المالية الجديدة، يواصل الاتحاد الأوروبي الوفاء بالتزامه تجاه دعم تركيا في استضافة أكبر مجموعة من اللاجئين في العالم»، دون الإشارة للضغوطات التي يتعرضون لها في الأسابيع الأخيرة.

وقال «هان» لقد «خصص الآن الاتحاد الأوروبي 5.6 مليار يورو من إجمالي تعهده، بحسب المفوضية. وبشكل عام، جرى حتى الآن إنفاق 2.35 مليار يورو لمشاريع معينة»، ولم يحدد تلك المشاريع التي لم يستفد منها سوى فئات قليلة.

من الجدير بالذكر، أن هذا التمويل يأتي في إطار تعهد شامل بقيمة 6 مليارات يورو لمساعدة تركيا على مواجهة تدفق اللاجئين من #سوريا الذين هربوا من #الحرب، بموجب اتفاق جرى إبرامه في عام 2015 في ذروة أزمة #الهجرة نحو الاتحاد الأوروبي.

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.