أرقام فاضحة.. إتاوات جديدة تفرضها “تحرير الشام” على مالكي الدراجات النارية

أرقام فاضحة.. إتاوات جديدة تفرضها “تحرير الشام” على مالكي الدراجات النارية

عملت حكومة الإنقاذ التابعة لهيئة تحرير الشام على نشر إحصائيات حول عدد الدراجات النارية والمركبات التي سجلت لديها خلال شهر تشرين الأول الفائت مما كشف الستار على قيمة المبالغ المالية التي فرضتها على المدنيين في محافظة إدلب وريف حلب خلال شهر واحد فقط وعن طريق عمليات التسجيل تلك.

وبنت تحرير الشام “جبهة النصرة سابقاً” نفسها اقتصاديا معتمدتاً على الإتاوات والروسم المالية ومصادر تمويل داخلية وخارجية على المستوى السوري في المناطق الخارجة عن سيطرة القوات الحكومية التابعة لنظام بشار الأسد ومن تلك المصادر مديرية النقل والمواصلات. 

آلية وتكلفة تسجيل المركبات 

قال محمد اليوسف صاحب سيارة نوع “سنتفي” إن عملية تسجيل المركبة تكون عبر خطوات عدة أهمها فحص السيارة من قبل مهندسين مختصين وملئ بيانات وإدارات تتضمن عقد شراء السيارة من المكاتب الخاصة للبيع وصورة عن هوية المسجل إضافة لدفع رسوم مالية تقدر 110 ليرة تركية أي ما يعادل 12 أمريكي وكل عام يجب إعادة تفعيل الترسيم ودفع مبلغ قدره 50 ليرة عن كل ألية. 

وأعلنت حكومة الإنقاذ اليوم الثلاثاء عن وصول عدد المركبات المسجلة لديها إلى 65000 مركبة منذ بداية إلزامها للمدنيين بعملية التسجيل  أي أن قيمة المبلغ المالي الذي كسبته الإنقاذ من عملية التسجيل وصل إلى 780000 دولار أمريكي.

اقرأ أيضا: تهريب البشر.. استراتيجية “تحرير الشام” لرفد مخازنها المالية محلياً.

تكلفة تسجيل الدراجات النارية 

قال ناشطون محليون للحل نت رفضوا ذكر أسمائهم لأسباب امنية: إن شرطة المرور التابعة لحكومة الإنقاذ في محافظة إدلب تعمل بشكل يومي على توقيف ومصادرة وحجز العشرات من الأليات والدراجات النارية التي لتم تسجل لديهم داخل مديرية النقل التابعة للحكومة. 

وقال الشاب رائد الخالد أن تحرير الشام فرضت عليه مبلغ قدره 50 ليرة تركي عليه خلال عملية تسجيل دراجته النارية الصغيرة وألزمته بكتابة عقد شراء مما أجبره تزوير عقد وتقديمه حيث أن عمليات بيع وشراء الدراجات النارية في المحافظة كانت تكون دون أي أوراق أو أي عملية تثبت الشراء أو المبيع. 

ومن خلال إحصائيات نشرتها “وكالة أنباء الشام” التابعة لحكومة الإنقاذ في محافظة إدلب بلغ عدد الدراجات النارية المسجلة لدى الحكومة خلال شهر تشرين الأول 14500 دراجة متوزعة على أربعة مناطق وهي مركز مدينة إدلب وحارم وجسر الشغور وريف حلب الغربي.

ناشطون محليون وخلال حديث مع موقع الحل نت أوضحوا أن قيمة المبالغ التي دفعت مقابل هذه الدراجات خلال الشهر فائت بلغ 725000ليرة تركية أي ما يعادل 70 ألف دولار أمريكي خلال شهر واحد فقط  

وفي 20 من أيلول/سبتمبر 2020، دعت مديرية النقل التابعة لهيئة تحرير الشام مالكي المركبات الآلية إلى تسجيل مركباتهم لدى المديرية العامة للنقل أو أحد فروعها المنتشرة في محافظة إدلب.

قد يهمك: الانقضاض على الأعداء.. رشاوى “تحرير الشام” للمجتمع الدولي؟

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة