بغداد 19°C
دمشق 14°C
الخميس 15 أبريل 2021
رفض سياسي وشعبي لـ«إخراج» القوات الأمريكية من العراق - الحل نت

رفض سياسي وشعبي لـ«إخراج» القوات الأمريكية من العراق


خاص – الحل العراق

أكد السياسي العراقي #مثال_الالوسي، اليوم الأحد، على وجود رفض سياسي وشعبي كبير لإخراج #القوات_الأمريكية من #العراق، فيما حذر من خطورة الانسحاب الأمريكي من البلاد.

الالوسي، قال لمراسل “الحل العراق”، إن «انخفاض صوت المطالبين بإخراج القوات الأمريكية من العراق، جاء بسبب وجود رفض سياسي وشعبي كبير، لهذه الدعوات التي تقف خلفها #إيران، وهي دعوات ليس عراقية».

وبين أن «القوى السياسية من كافة المكونات، وحتى الشيعية منها، أدركت خطورة الانسحاب الأمريكي من العراق، فهذا يعني تسليم العراق بشكل رسمي إلى إيران وميليشياتها المسلحة، ويعني إقامة دولة #ولاية_الفقيه في #بغداد».

وأضاف السياسي العراقي، أن «الرفض الشعبي كان له بصمة في هذا الأمر، فهناك عشائر ووجهاء من مختلف المحافظات العراقية أوصلت رسائل إلى القيادات السياسية المؤثرة في البلاد، وأعلنت بشكل صريح خوفها من #الانسحاب الأمريكي في الوقت الحالي».

هذا وتصاعدت أصوات بعض الأطراف السياسية العراقية “الشيعية” في الآونة الأخيرة، ولاسيما التابعة والمحسوبة على #إيران، مطالبةً القوات الأمريكية بالخروج من البلاد، بعد تصاعد الأزمة بين #واشنطن و #طهران، وسط مخاوف الكثير من العراقيين من عودة العنف الطائفي إلى البلاد فيما لو انسحبت تلك القوات.

جديرٌ ذكره، أن العراق و #الولايات_المتحدة قد وقعا في عام 2008 #اتفاقية #الإطار_الاستراتيجي، التي نصت على «استمرار الطرفين في تعاونهما الوثيق في تعزيز وإدامة المؤسسات العسكرية والأمنية، وكذلك المؤسسات السياسية والديمقراطية في العراق، بما في ذلك التعاون في تدريب وتجهيز وتسليح قوات الأمن العراقية من أجل مكافحة الإرهاب المحلي والدولي والجماعات الخارجة عن القانون».

إعداد- محمد الجبوري

تحرير- سيرالدين يوسف

————————————————————————————-


التعليقات