اتهامات لإيران بتهريب تجار المخدرات من سجون بغداد

اتهامات لإيران بتهريب تجار المخدرات من سجون بغداد

خاص ـ الحل العراق

اتهم #السياسي العراقي #مثال_الالوسي، اليوم الاثنين، “إيران وميليشياتها” بتهريب تجار #المخدرات من سجن “شرق القناة”، في العاصمة #بغداد.

الآلوسي، قال لمراسل “الحل العراق“، إن «ما حصل من عملية #تهريب بعض تجار # المخدرات من أحد سجون بغداد، هي عملية مدبرة، تقف خلفها #إيران وميليشياتها، كونهم (التجار) يعملون لصالحها».

مبيناً أن # إيران «قامت بهذا العمل، حتى تُظهر قدرتها في السيطرة على الأوضاع #العراقية، فهي تعتبره أبرز التحديات، فضلاً عن كونه إهانة للسلطات المحلية في البلاد، والحكومة تعرف بذلك لكنها تخشى الحديث».

وأضاف أنه «بعد فرض #العقوبات_الأميركية، باتت # إيران تعيش مجاعة كارثية وأوضاع اقتصادية متردية، لذلك فهي تقاتل حالياً من أجل بقاء تجارة # المخدرات رائجة في العراق، لأنها المصدر التصدير».

وكانت #السلطات_العراقية قد أعلنت السبت الماضي، فرار /15/ موقوفاً بتهم الاتجار بالمخدرات، من سجنٍ بالعاصمة بغداد  خلال توزيع وجبة الطعام، بعد سيطرتهم على أسلحة عدد من الحراس.

وفي وقتٍ، أعلن وزير الداخلية ياسين طاهر الياسري، إعفاء قائد شرطة # بغداد “علي الغريري” ومدير شرطة الرصافة ومدير قسم باب الشيخ من مناصبهم، وأحال عدداً آخر من الضباط إلى التحقيق.

ويرتبط غالبية تجار # المخدرات في مدن #جنوب العراق، وتحديداً في البصرة بميليشيات مسلحة وشخصيات #سياسية متنفذة، وبذلك فهم يمارسون نشاطهم وفق غطاء #أمني وسياسي، بحسب مراقبين.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إعداد – محمد الجبوري

تحرير ـ وسام البازي