«هيومن رايتس ووتش»: نثني على المكتسبات للسعوديات ونطالب بالإفراج الفوري عن الناشطات

«هيومن رايتس ووتش»: نثني على المكتسبات للسعوديات ونطالب بالإفراج الفوري عن الناشطات

رصد (الحل) – أثنت منظمة «هيومن رايتس ووتش» على ما أسمته بـ«المكتسبات المهمة» للنساء السعوديات، بعد التعديلات التي أقرتها المملكة، الجمعة الماضية، على نظام وثاق السفر والأحوال المدنية، مطالبة بالإفراج الفوري عن ناشطات حقوق المرأة.

جاء ذلك في بيان صادر عن المنظمة، مشيرةً إلى أن «المكتسبات العريضة للنساء السعوديات التي أعلنتها السعودية، ستبدأ في تفكيك نظام ولاية الرجل التمييزي بالمملكة».

وأوضحت #هيومن_رايتس_ووتش أن هذا «الإعلان جاء بينما تقبع العديد من الناشطات اللاتي طالبن بهذه الإصلاحات #رهن_المحاكمة أو في #الاحتجاز، انتقاما منهن على نشاطهن الحقوقي»، وفقاً لـ”CNN”.

وقالت «روثنا بيغم» باحثة حقوق المرأة بالمنظمة: إن «الإصلاحات القانونية #السعودية التي طال انتظارها تمد #النساء_السعوديات بدرجة أكبر من السيطرة على حياتهن».

واعتبرت «بيغم» أن هذ «انتصار تشوبه المرارة، فالنساء السعوديات الشجاعات اللاتي طالبن بهذه التغييرات ما زلن وراء القضبان أو تواجهن محاكمات جائرة».

وشددت الباحثة أن على «السلطات السعودية أن تُفرِج فورا عن #ناشطات_حقوق_المرأة اللاتي طالبن تحديدا بالإصلاحات التي اعتمدتها الحكومة وتسقِط جميع الاتهامات ضدهن. ينبغي أن تكون هذه بداية نهاية #نظام_ولاية_الرجل سيئ السمعة، وأن تعمل الحكومة فورا على تفكيك ما تبقى منه».

ووصفت «هيومن رايتس ووتش» التعديلات الجديدة بـ«الإصلاحات الأكثر جذرية لحقوق المرأة في السعودية على الإطلاق، وهي أول ضربة حقيقية لنظام ولاية الرجل في البلاد الذي سمح للرجال بالتحكم إلى حد كبير بحياة النساء السعوديات منذ المولد إلى الممات».

 

إعداد وتحرير: معتصم الطويل

الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.