بغداد 27°C
دمشق 22°C
الأحد 18 أبريل 2021
هل سيتوسط بارزاني للصلح بين تركيا وحزب العمال الكردستاني؟ - الحل نت

هل سيتوسط بارزاني للصلح بين تركيا وحزب العمال الكردستاني؟


خاص – الحل العراق

كشفت مصادر كردية مطلعة، اليوم الخميس، على أن زيارة رئيس الحزب #الديمقراطي_الكردستاني #مسعود_بارزاني إلى قضاء #جومان الحدودي وتصريحه بشأن #الأحزاب_الكردية #المعارضة في #إيران و#تركيا خطوة أولية.

المصادر قالت لـ”الحل العراق”: إن « تصريح بارزاني بشأن الأوضاع على الحدود التركية، هو خطوة أولية لرغبة منه بالتدخل لعقد هدنة وصلح بين #تركيا و #حزب_العمال_الكردستاني، تنهي هذه الأزمة المستمرة منذ عقود بين الجانبين ».

وأضافت أن «مسعود بارزاني يسعى لعقد مصالحة أخرى مع جميع الأحزاب الكردية في إيران وتركيا، لينهي حالة القطعية مع الحزب الديمقراطي الكردستاني».

وكان زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني قد زار قضاء جومان الحدودي مع إيران وتركيا، وأكد أنه لا يريد جعل الإقليم ساحة لصراع، كما وأنه يرفض إراقة دماء الكرد بأيادٍ كردية، على حد وصفه

وشنت الحكومة التركية منذ تسعينيات القرن المنصرم، عشرات الحملات العسكرية على المناطق الحدودية مع إقليم كردستان، بهدف كبح جماح حزب العمال الكردستاني «التركي»، الذي يخوض صراعاً مسلحاً منذ عام 1984 ضد الحكومة التركية، من أجل حكم ذاتي لما يناهز 20 مليوناً كردياً، في حين يرى مراقبون أن الحملات العسكرية ما هي إلا تصدير #أنقرة لمشكلتها الداخلية، ولا سيما المشكلة الكردية التي عجزت الحكومات التركية عن حلها بالطرق العسكرية طيلة قرن كامل.

إعداد- محمد الأمير

تحرير- سيرالدين يوسف

————————————————————————-


التعليقات