بغداد 29°C
دمشق 26°C
الإثنين 10 مايو 2021
محافظة دمشق تعتزم تنفيذ منطقتي القابون وجوبر التنظيميتين - الحل نت

محافظة دمشق تعتزم تنفيذ منطقتي القابون وجوبر التنظيميتين


رصد الحل) – أعلنت محافظة #دمشق، أنها بصدد إعداد المخطط التنظيمي لمنطقتي #جوبر والقابون في #دمشق، اللتان لحقهما دمار كبير نتيجة الحرب في #سوريا.

وقال مدير التنظيم في محافظة دمشق (إبراهيم دياب) إن “المنطقة التنظيمية الثانية في جوبر هي قيد التعاقد مع جامعة دمشق كي تتم دراسة وإعداد المخطط التنظيمي لها، وأما القابون السكني فستتم دراسته من قبل الشركة العامة للدراسات والاستشارات الهندسية”، بحسب موقع (الاقتصاد اليوم).

ولفت دياب إلى أن “المنطقة التنظيمية الأولى وهي #القابون الصناعي مع جزء بسيط من عقارات حرستا، تم الإعلان عنها في الجريدة الرسمية في 3 من شهر تموز الماضي”.

وأضاف أنه “خلال 30 يوم تقدّم المواطنون بطلبات الاعتراض على المصوّر، وعلى ضوء ذلك سيتم دعوة لجنة إقليمية للسير بالإجراءات اللازمة”، على حد قوله.

وكانت محافظة #حمص أعلنت في تموز الماضي، أنها ستعمل على تنظيم المحافظة وفق #القانون 10، وذلك مع الاستفادة من مشروع “حلم حمص”، الذي أطلقه محافظ حمص الأسبق (محمد إياد غزال)، وأسماه الأهالي بـ “كابوس حمص”.

واعترض أهالي حمص على المشروع وقالوا بأنه يهدف إلى محو معالم المدينة وتهجير أهلها الأصليين، كما أن أولى المظاهرات في حمص إبان انطلاق الثورة في 2011، نادت بإسقاط المحافظ (غزال).

وبدأت الحكومة السورية، بتنفيذ مشروع المنطقة التنظيمية في المزة، ويحمل اسم (ماروتا سيتي)، وذلك بعد إخلاء أهالي المنطقة.

يذكر أن منظمات حقوقية دولية منها (هيومن رايتس ووتش) حذرت من تطبيق القانون 10 الذي أصدره #بشار_الأسد في 2018، ويختص بإحداث مناطق تنظيمية، وذكرت تلك المنظمات أن القانون يمكن استخدامه للاستيلاء على عقارات المهجرين واللاجئين السوريين.

إعداد وتحرير: المحرر الاقتصادي

الصورة من الأرشيف


التعليقات