كشف عضو في مجلس الشعب السوري، أن هناك اقتراحاً لتخفيض قيمة البدل النقدي عن #الخدمة_العسكرية الإلزامية، لمن هم خارج سوريا.

وقال رئيس لجنة الأمن الوطني في مجلس الشعب (فيصل خوري) أنه سوف يتم طرح مقترح مجدداً يخص تخفيض قيمة البدل النقدي الخارجي للخدمة الإلزامية في حالات معينة على اللجنة لتُصوِّت عليه”، بحسب صحيفة (الوطن).

وأضاف أنه “في حال كان هناك موافقة من الأغلبية يتم رفعه إلى رئاسة المجلس”، من دون أن يحدد المدة الزمنية لطرحه.

وتم رفع مقترح سابقاً في بداية الدور التشريعي الثاني للمجلس، حول موضوع البدل الخارجي تضمن أن المقيم خارج البلاد للدراسة يتم تخفيض البدل الخارجي له حتى النصف، أي يدفع فقط أربعة آلاف #دولار، في حين الذي يعمل وغادر بشكل نظامي يدفع ستة آلاف، بحسب خوري.

وأشار إلى أن “من غادر #سوريا بشكل نظامي ولم يرسل في حينها سند إقامة وبعدها أرسل هذه الوثيقة يدفع ثمانية آلاف دولار، في حين من غادر بشكل غير نظامي فإنه لا يقبل له أي عذر ويحاكم وفق القوانين”، على حد قوله.

وتبلغ قيمة البدل النقدي للخدمة الإلزامية، لمن هم خارج سوريا بمدة أكثر من 4 سنوات، 8 آلاف دولار، وهناك أحكام خاصة بمن ولد وبقي خارج القطر حتى سن التكليف بالخدمة الإلزامية.

يذكر أن مئات آلاف الشباب السوريين من هم في سن الخدمة الإلزامية، غادروا سوريا منذ 2011، وفضلوا عدم الالتحاق بالخدمة لدى #الجيش السوري، أو المشاركة في #الحرب الدائرة.

إعداد وتحرير: مهدي الناصر

الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.