رصد- الحل العراق

 ألغت #تركيا زيارة كان من المقرر أن يجريها وفد عراقي إليها، اليوم الأحد، للتوقيع النهائي على #اتفاقية­_المياه بين البلدين، إضافة إلى إلغاءها جميع الاتفاقات التي تم التحاور عليها مع مبعوث الرئيس التركي الخاص بشأن ملف المياه.

وقال رئيس لجنة الزراعة والمياه والأهوار النيابية، #سلام_الشمري: إنه «تم الاتفاق مع #فيصل_آر_أوغلو مبعوث الرئيس التركي الخاص بالمياه مع العراق، حول قيام وفد عراقي مختص بزيارة تركيا والتوقيع النهائي على اتفاقية المياه بين البلدين».

وأضاف الشمري، «تفاجئنا بعدم استقبال الوفد، وإلغاء جميع الاتفاقات التي تم التحاور معها مع الجانب التركي، وهذا أمر مرفوض جملةً وتفصيلاً»، موضحاً أن «ملف المياه هو إنساني وليس سياسي وهناك ضغطاً سياسياً من الجانب التركي على #الحكومة_العراقية في هذا الملف بشكل خاص».

وأشار الشمري، إلى «رفض اللجنة هذا العمل السياسي، ونحمل الجانب التركي المسؤولية الكاملة، لخرقه البنود المتفق عليها خلال زيارة الوفد إلى #بغداد قبل أقل من شهرين».

من جهته، أكد عضو لجنة الزراعة والمياه البرلمانية، النائب #علي_البديري، هذه المعلومات، مبيناً في حديث لصحيفة “العربي الجديد”، أن «الوفد العراقي لم يطلب إلا الحصة المائية المقررة للعراق، التي أشار لها الرئيس التركي #رجب_طيب_اردوغان، ورئيس الوزراء العراقي #عادل_عبد_المهدي، في زيارته الأخيرة لتركيا».

وأضاف البديري، أنه «كان هناك اتفاق وصل إلى المراحل الاخيرة بشأن ذلك، لكننا فوجئنا بعدم التجاوب مع وفدنا»، مرجحاً أن تكون لتركيا «رغبة بربط الملف المائي بعقد صفقة معينة مع #العراق».

وتأتي هذه التطورات، عقب تفاؤل عراقي ومؤشرات إيجابية، إثر مباحثات مشتركة بشأن ملف حصة العراق من مياه نهري #دجلة و #الفرات، بعد تنفيذ تركيا مشاريع سدود جديدة على النهرين داخل أراضيها، ونقاشات مستفيضة اقتربت نحو اتفاقية مشتركة كانت ستمنح العراق حصة مائية كافية.

تحرير- سيرالدين يوسف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.