كربلاء.. عائلات تعيش على النفايات في بلدٍ بلغت موازنته السنوية 112 مليار دولار

كربلاء.. عائلات تعيش على النفايات في بلدٍ بلغت موازنته السنوية 112 مليار دولار

رصد- الحل العراق

 أعلن مكتب #حقوق_الإنسان في #كربلاء، اليوم الإثنين، عن وجود 80 عائلة تسكن خلف منطقة “الألف دار” مصدر رزقها الوحيد ما تستخرجه من منطقة الطمر الصحي.

وقال مدير المكتب #ماجد_المسعودي في حديث صحفي: إن «80 عائلة في كربلاء تسكن بالقرب من منطقة #الطمر_الصحي، مصدر رزقها الوحيد هو انتظار كابسة #النفايات أثناء عملية التفريغ ليتم جمع المواد التالفة وبيعها من أجل لقمة العيش».

وأضاف المسعودي، أن «غالبية هذا العوائل من محافظتي #النجف و #الديوانية بالإضافة إلى كربلاء، وأن أقل عائلة مكونة من 5 إلى 7 أطفال يعانون من أزمة السكن وانعدام المدارس».

 ووفقاً لمنظمات معنية، فإن 23 ‪في المائة من سكان العراق يعيشون تحت خط الفقر، وأن عشرات الآلاف من العائلات تعيش على النفايات، في بلدٍ يمتلك ثروة نفطية كبيرة، وموازنة بلغت 112 مليار دولار لعام 2019، لكنها تضيع بسبب الفساد وسوء الإدارة.

ويحتل العراق مرتبة متدنية في قائمة الدول الأكثر فساداً وهدراً للمال العام في العالم، حيث كشفت اللجنة المالية في البرلمان العراقي عام 2015 عن خسارة البلاد نحو 360 مليار دولار، بسبب عمليات الفساد وغسيل الأموال، والسيطرة على مقدرات الدولة، جرت لمدة 9 سنوات في الفترة ما بين عامي 2006 و2014، والتي حكم فيها رئيس الحكومة السابق نوري المالكي البلاد.

تحرير- سيرالدين يوسف

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار سوريا المحلية