قال رئيس الحكومة السورية (#عماد_خميس) إن مشروع موازنة العام المقبل 2020، الجاري إعداده لا تمس بالاعتمادات المخصصة #الدعم الاجتماعي، وذلك على الرغم من تخفيض قيمة الدعم في مشروع #الموازنة.

وأضاف خميس أن مشروع الموازنة انطلق إعداده من الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة بغية تحقيق أفضل النتائج في البرامج الموضوعة عبر الابتعاد عن أي إنفاق غير إنتاجي، بحسب صحيفة (الوطن).

بدوره، قال وزير المالية (مأمون حمدان) إن سبب خفض #المبلغ المخصص للدعم الاجتماعي في موازنة 2020، لأننا تمكّنا من الوصول إلى البيانات الحقيقية عن #النفط وتكاليفه، إضافة لفروقات الأسعار التي تم تصحيحها بالكامل بشكل سليم، على حد تعبيره.

ورصد مشروع موازنة 2020، 373 مليار #ليرة للدعم الاجتماعي موزعاً على الدقيق التمويني والإنتاج الزراعي والمشتقات النفطية والصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية.

في حين، تضمنت موازنة العام الحالي 2019، 811 مليار ليرة للدعم الاجتماعي، موزعة على 361 مليار ليرة لدعم الدقيق التمويني، و430 مليار ليرة لدعم المشتقات النفطية، و10 مليارات ليرة لصندوق الإنتاج الزراعي، و10 مليارات للصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية.

وكانت #الحكومة السورية، حددت #الموازنة العامة للعام المقبل 2020، وفق سعر صرف #الدولار بـ 435 ليرة سورية، أي اقل من سعر السوق بحوالي 200 ليرة.

يذكر أن موازنة الحكومة السورية للعام الحالي 2019، بلغت بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة، أي نحو 9 #مليار دولار، وبحسب مركز “عمران” للدراسات بلغت نسبة العجز في تلك الموازنة 42.8%.

إعداد وتحرير: مهدي الناصر

الصورة من الأرشيف

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.