هبة مالية 300 ألف ليرة… خبير يطلق حلاً “إسعافياً” للاقتصاد السوري

هبة مالية 300 ألف ليرة… خبير يطلق حلاً “إسعافياً” للاقتصاد السوري

أطلق الخبير الاقتصادي، (سامر الحلاق) حلاً وصفه بـ “الإسعافي” للاقتصاد في مناطق سيطرة السلطات السورية، ويقضي بمنح # #الموظفين والمتقاعدين منحة 300 ألف #ليرة .

وأوضح الحلاق في تصريح لموقع (صاحبة الجلالة) أن “الحل يقوم على توزيع # #المنحة على ثلاثة أشهر اعتباراً من تشرين الثاني المقبل”.

وأضاف أن “ #المنحة تهدف تحريك # #الجمود وضرب الكساد”، موضحاً أن “هكذا مبلغ صغير سيذهب للإنفاق وليس للادخار، بسبب عطش ذوي الدخل المحدود للإنفاق”، على حد تعبيره.

ولفت الخبير الاقتصادي، إلى أن “هذا المبلغ لا يزيد نسبة # #التضخم ، لأنه مبلغ سيعود للخزينة السورية بسرعة، ومن من خلال الفواتير والضرائب وغيرها”.

وإجمالي المبلغ ضمن المستطاع وبمقدور الحكومة تأمينه (أقل من 2 مليار دولار، لكنه بالنقود الوطنية)، بحسب الحلاق.

يبلغ متوسط الدخل الشهري 40 ألف # #ليرة فيما تحتاج الأسرة المكونة من 5 أفراد إلى 325 ألف شهريا، بحسب إحصاءات صادرة عن المكتب المركزي للإحصاء التابع للحكومة السورية.

يذكر أن الأسواق في مناطق السلطات السورية، تشهد ارتفاعاً كبيراً في الأسعار تزامناً مع ضعف القوة الشرائية للمواطنين، نظراً لهبوط قيمة ال #ليرة أمام سلة العملات الأجنبية، إذ يسجل # #الدولار الواحد حاليا 650 #ليرة ، أي نحو 13 أضعاف ما كانت عليه في بداية 2011.

إعداد وتحرير: المحرر الاقتصادي

الصورة من الأرشيف