رصد ـ الحل العراق

شبّه زعيم المعارضة مير حسين موسوي المرشد الأعلى الإيراني آية الله على خامنئي بالشاه الذي أطاحت به ثورة إسلامية عام 1979، وذلك بعد حملة نفذتها #السلطات في مواجهة الاحتجاجات الشعبية التي عمت البلاد هذا الشهر احتجاجاً على سوء المعيشة.

مير حسين موسوي ـ أرشيفية

وجاء تشبيه موسوي لخامنئي في بيان نُشر على موقع (كلمة) المعارض على #الإنترنت، وأشار خلاله إلى مذبحة مروعة وقعت عام 1978 وأدت إلى خروج حشود شعبية أطاحت بالشاه محمد رضا بهلوي.

وقال موسوي: «قتلة عام 1978 كانوا ممثلين للنظام #العلماني والعملاء.. ومطلقو الرصاص في نوفمبر 2019 هم ممثلو الحكومة الدينية».

وأضاف: «آنذاك كان القائد الأعلى هو الشاه واليوم يوجد الزعيم الأعلى بسلطات مطلقة».

ودعا موسوي الحكومة، «للانتباه لتداعيات (سقوط) قتلى في ميدان جاليه عام 1978».

وبدأت الاضطرابات في #إيران في 15 نوفمبر بعد إعلان الحكومة رفع أسعار البنزين، غير أن #الاحتجاجات أخذت منحى سياسياً إذ طالب #المتظاهرون برحيل كبار المسؤولين.

ووصف خامنئي أحداث العنف التي وقعت بأنها “مؤامرة خطيرة للغاية”، في حين حملت حكومة #طهران المسؤوليته لمن وصفتهم “بلطجية” على صلة بمعارضيها في المنفى وخصوم إيران وأعدائها في خطاب درج النظام على ترويجه.

وجنحت #السلطات في إيران إلى استخدام القوة المفرطة وفي بعض الأحيان إلى #الرصاص الحي لاحتواء تحركات شعبية من شأنها أن تضع مصير الطبقة السياسية الحاكمة على المحك.

ولم تعلن إيران إحصاء رسميا لعدد #القتلى لكن منظمة “العفو” الدولية قالت إن عدد القتلى بلغ 161 شخصاً على الأقل.

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة