رصد ـ الحل نت

أكد المكلف برئاسة الوزراء في #العراق #محمد_توفيق_علاوي، أن جلسة #البرلمان المخصصة للتصويت على الحكومة المرتقبة، ستكون يوم غدٍ الخميس.

وغرَّد علاوي عبر “تويتر”، قائلاً: «سيكون التصويت على أول كابينة من مرشحين مستقلين أكفاء نزيهين، سيعيدون للشعب حقه وللعراق هيبته».

وأضاف: «غداً موعد إلتقاء الشرفاء من أعضاء #مجلس_النواب، أصحاب المواقف الوطنية الذين صمدوا أمام التحديات الكبيرة مع الشعب الذي قاوم القتل والقمع».

وتابع علاوي: «غداً سوياً شعباً ونواباً ومرشحين وقوى سياسية وطنية سنطوي صفحة “#المحاصصة” ونتطلع إلى عراقٍ حر قوي وأبي».

وكان مجلس النواب العراقي، قد حدد في وقتٍ سابق، يوم غد الخميس موعداً لعقد الجلسة الاستثنائية لمنح الثقة لحكومة علاوي.

و“محمد توفيق علاوي”، أكد في كلمةٍ بثّها التلفزيون الرسمي العراقي، الأسبوع الماضي، أن «#الاحتجاجات في العراق غيّرت القواعد السياسية، وأثمرت عن تشكيلة حكومية مستقلة لأول مرة منذ عقود، من دون مشاركة مرشحي الأحزاب السياسية».

ويجري الحديث عن الحكومة العراقية الجديدة، في وقتٍ ما تزال العاصمة #بغداد ومدن وسط وجنوبي البلاد، تشهد تظاهرات واسعة، رفعت شعارات مناهضة لتكليف “علاوي” بتشكيل حكومته، وهو ما وصفه المتظاهرون بـ«محاولات المماطلة» من قبل الأحزاب والكتل البرلمانية بالإصلاحات، والمطالبة بتقديم المتورطين بقتل المتظاهرين للقضاء.

وجرت تسمية “علاوي”، في الأول من شباط/ فبراير الحالي، ويفترض على حكومته أن تنال الثقة من قُبّة البرلمان قبل الثاني من آذار/ مارس المقبل، بحسب #الدستور_العراقي.

تحرير ـ وسام البازي

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.