الزراعة في العراق.. مطالب بمنع المستورد وتقوية المنتج الوطني

الزراعة في العراق.. مطالب بمنع المستورد وتقوية المنتج الوطني
الزراعة ترفد الاقتصاد العراقي ـ إنترنت

وكالات

طالبت لجنة الزراعة في #البرلمان_العراقي، اليوم الخميس، الحكومة برئاسة #مصطفى_الكاظمي بمنع دخول المنتجات الزراعية والحيوانية الأجنبية حفاظاً على المنتج الوطني.

وذكر رئيس اللجنة سلام الشمري في بيان أن «الفلاح والمزارع العراقي استطاع وخلال الفترة الماضية والحالية تحقيق الاكتفاء الذاتي لأغلب المنتجات الزراعية والحيوانية».

وأضاف الشمري أن «على الحكومة مكافأة الفلاح والمزارع المحلي، ليس بدفع مستحقاته المالية، بل أن يرى نتاج تعبه ومجهوده سائداً في السوق المحلية بلا منافس وبأسعار يستطيع الجميع شراءها».

مبيناً أن «السوق المحلية مليئة بالمنتجات الزراعية والحيوانية المستوردة وبأسعار عالية، لافتاً إلى أن المنتج المحلي يباع بـ”أبخس الاسعار” ولا يسد أقل من حقه».

وعزا الشمري هذا الأمر إلى «عدم قدرة الدولة على وقف التهريب وغلق المنافذ غير النظامية التي أصبحت وبالاً على الشعب وفرصة للفاسدين لملء جيوبهم أكثر».

مشدداً في الوقت ذاته على «أهمية عدم إدراج إي فقرة خاصة بالمنتجات الزراعية والحيوانية في أي اتفاقية تعقدها الحكومة مع أي دولة، لضمان استمرار زراعة المنتجات المحلية والاكتفاء منها وتصدير الفائض منها كمنفذ جديد للموازنة».

يُشار إلى أن اللجنة المالية في #مجلس_النواب العراقي، كانت قد أكدت على أنه بالإمكان تأمين 8 مليارات دولار سنوياً كواردات من المنافذ الحدودية، في حال إخراج المنافذ من سطوة #الأحزاب والفصائل المسلحة.

شاركها على ...
كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول أخبار اقتصادية