وكالات

أفاد تقرير أميركي، بأن النساء في العراق لعبن دوراً مهماً في #التظاهرات التي عمت شوارع العراق منذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، للمطالبة بالقضاء على الفساد المستشري في مؤسسات الدولة.

وذكرت مجلة “ناشيونال إنترست”، في تقريرٍ نشرته، أن «دعم الحراك النسائي في #العراق يمكن أن يكون مفيدا لهذه التظاهرات، ويدفع باتجاه إصلاحات حقيقية».

مشيراً إلى أن «التقدم الحقيقي في المجالات الرئيسية لا يمكن أن يتحقق إلا إذا حصلت النساء العراقيات على حقوقهن الأساسية».

كما أشار إلى «أهمية دعم #الولايات_المتحدة للحراك النسائي”، لكن التقرير استدرك بأن «تقديم #واشنطن لهذا الدعم يجب أن يكون بالطريقة الصحيحة، خاصة وأن القضاء على النفوذ الأجنبي في السياسة العراقية، هو أحد مطالب المتظاهرين».

«تملك واشنطن القدرة على مساعدة النساء العراقيات من خلال التعاون الدبلوماسي الهادئ، والعمل مع القيادات النسائية في الحكومة، والمنظمات الداعمة للمرأة داخلياً، والمساعدة في إضفاء الشرعية عليها»، وفقاً للتقرير.

كما «يمكن للمنظمات غير الحكومية التي تعمل على النهوض بحقوق المرأة، أن تساهم في زيادة التأثير إذا ما حصلت على الدعم والمساندة، وهذا بدوره يؤدي إلى تمكين المرأة مهنياً ومالياً، ونجاحها في الوصول إلى مناصب قيادية في السلطة».

وتحتاج المرأة في العراق لـ «إنهاء حالة التمييز الحكومي، وعدم المساواة الاقتصادية في بلد يسيطر فيها الرجال على أغلب المناصب القيادية في الدولة»، كما جاء في التقرير.

وخلال الأشهر الماضية، تطورت مشاركة النساء في المظاهرات من كونها دعوات لإصلاح الحكومة، إلى «ثورة اجتماعية تطالب بالعدالة والمساواة، حيث وجدت هذه الشعارات ترحيباً من قبل الشباب العراقي الليبرالي، الذي يظهر استعداد الجيل الجديد لتغيير العقلية المحافظة المسيطرة على العراق».

ورأت المجلة أنه «من المرجح أن يؤدي ضمان مساواة المرأة بالرجل في العراق، إلى خلق مجتمع مستقر خالٍ من الصراع الطائفي والاضطرابات الاقتصادية، ووصول المرأة لمناصب حكومية رفيعة، وهذا من شأنه أن يلغي القوانين غير العادلة التي تسلب المرأة حقوقها»، بحسب المجلة.

واندلعت التظاهرات العراقية في أكتوبر الماضي، وهي التي حظيت بمشاركة فاعلة من #النساء، حيث يطالب المتظاهرون في العراق بتغيير حقيقي في مؤسسات الدولة عبر إصلاحات شاملة، لعل أبرزها تغيير الوجوه الحاكمة وتحديداً الدينية منها.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.