مليار دولار إيرادات العراق من “منفذ عَرعَر” سنوياً… هذا موعد افتتاحه للمُسافرين

مليار دولار إيرادات العراق من “منفذ عَرعَر” سنوياً… هذا موعد افتتاحه للمُسافرين
منفذ "عرعر" البري بين العراق والسعودية ـ إنترنت

قال مدير # #منفذ_عرعر الحدودي الذي يربط # #العراق مع # #السعودية “حبيب كاظم العلي” إن: «إيرادات #العراق من المنفذ ستصل إلى مليار دولار سنوياً».

“العلي” أضاف في تصريح صحفي تابعه (الحل نت) أن: «منفذ عرعر سيفتح أبوابه أمام المسافرين بعد الانتهاء من الضوابط الدولية لجائحة # #كورونا ».

مُردفاً أن: «المنفذ سيصبح بوابة لدول الخليج و # #مصر لتصدير منتجاتهما والبضائع إلى #العراق (…) كما أن شركة المعارض #العراق ية بدأت بإطلاق إجازات الاستيراد من خلال المنفذ».

يُذكر أن رئيس المنافذ الحدودية #العراق ية “عمر عدنان الوائلي” أكد بوقت مضى أن: «هناك اتفاقا عراقياً – سعودياً بأن تكون عملية التبادل التجاري بين الدولتين بساحة التبادل الموجودة في الجانب #العراق ي من المنفذ».

علماً أن #العراق أعلن في منتصف الشهر الماضي، افتتاح منفذ “عرعر” الحدودي مع #السعودية ، الذي يمر بمنطقة # #النخيب #العراق ية، باتجاه محافظتي # #الأنبار و # #كربلاء .

يشار إلى أن منفذ “عرعر” بين #العراق و #السعودية أغلق أثناء حرب الخليج الثانية عام 1990، وأعيد إغلاقه عام 2014 عندما سيطر تنظيم “#داعش” على محافظة # #الأنبار .

كما أن علاقة #العراق ب #السعودية تدهورت خلال فترة حكومتي # #نوري_المالكي (2006 ـ 2010، و2010 ـ 2014)، إذ دعمت # #إيران “المالكي” بتوجهاته الطائفية لرفض التعامل مع دول الخليج، الأمر الذي أدى لعزل #العراق عن عمقه العربي.

لكن العلاقات الثنائية بين # #الرياض و # #بغداد عادت للتحسن إبّان رئاسة رئيس الوزراء الأسبق # #حيدر_العبادي للحكومة #العراق ية بدءاً من عام 2017، ويزداد ازدهارها اليوم في حكومة # #مصطفى_الكاظمي الحالية.