الوطني الكردي يعلن مسودة دستور” كردستان سوريا” تقترح سوريا دولة اتحادية

الوطني الكردي يعلن مسودة دستور” كردستان سوريا” تقترح سوريا دولة اتحادية

جوان علي – القامشلي

أطلق #المجلس_الوطني_الكردي في سوريا، أمس مسودة مشروع مستقبلي لإدارة المناطق الكردية، يمثل رؤيته ” لتحقيق الانتقال الديمقراطي في #سوريا”، كما اعتبر أن “التنوع في سوريا وكوردستان سوريا، يتطلب تقاسم الواجبات والمسؤوليات وتعاونا اتحادياً”.

فبعد حوالي عشرة أيام من إقرار “المجلس التأسيسي للفيدرالية الديمقراطية”، وثيقة العقد الاجتماعي، أطلق المجلس الوطني الكردي أمس دستوراً مؤلفاً 115 مادة، تمثل مجمل رؤيته لتحقيق “التحول الديمقراطي في سوريا، وضمان التعايش السلمي النابع من روح المصالحة الوطنية، انطلاقاً من القناعة بأن التنوع في سوريا وكوردستان سوريا يتطلب تقاسم الواجبات والمسؤوليات وتعاونا اتحادياً ” وفق مقدمة المشروع.

لكن نافع بيرو (القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني-سوريا) نفى في حديث للحل أن “يكون لتوقيت الإعلان عن المشروع ( المسودة) أية علاقة أو رسائل سياسية، ذلك أن المشروع تم العمل عليه منذ العام الماضي، وهي الحل الأمثل لمناطق كردستان سوريا، وفق ما تحويه من تنوع في مكوناته” وفق تعبيره.

وعن واقعية طرح مشروع كهذا في هذه الفترة واحتمالية أن يتحول إلى حل جدي أضاف بيرو “المسودة لا تعتبر نصا مقدساً غير قال للتعديل، لكننا في المجلس نراه الحل الأمثل لمناطقنا، والذي نأمل أن نتوافق عليه مع شركائنا من المكونات الأخرى مستقبلا” .

وجاء في المواد الثلاثة الأولى لمسودة المشروع ” #كردستان_سوريا هو إقليم سوري. يتولى جميع الحقوق والواجبات التي لا تقع ضمن المسؤوليات الاختصاصية الحصرية لكامل الدولة”، ويتضمن الوصف التالي” إقليم كُردستان سوريا هو وحدة سياسية وقانونية متصلة جغرافيا ضمن الدولة السورية،  ويشمل المنطقة التي يقطنها الكُرد تقليديا، يحده من الشمال والغرب تركيا، ومن الشرق العراق.”

وكان المجلس التأسيسي المكون من قبل حركة المجتمع الديمقراطي ومجموعة من الأطراف الأثورية والسريانية والعربية، قد أعلن قبل ثلاثة أيام من العام الحالي، إقراره لميثاق “العقد الاجتماعي لنظام الفيدرالية الديمقراطية في شمال سوريا”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.