بغداد 39°C
دمشق 26°C
الأحد 1 أغسطس 2021
"بارزاني" في بغداد لإعلان اتفاق نفطي شامل بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان - الحل نت
رئيس إقليم كردستان "نيجرفان بارزاني" - إنترنت


قال عضو #الحزب_الديمقراطي الكردستاني #ريبين_سلام إن: «رئيس #إقليم_كردستان العراق #نيجرفان_بارزاني سيزور #بغداد غداً الاثنين للتوقيع على اتفاق نفطي شامل بين حكومتي بغداد و #أربيل».

“سلام” أضاف بتصريح صحفي أن: «الاتفاق سينص على تسليم الإقليم /460/ ألف برميل من #النفط يومياً مقابل تسليم بغداد لحصة الإقليم من الموازنة ورواتب الموظفين و #البيشمركة كاملة».

يُذكَر أن وزير النفط “إحسان عبدالجبار” كشف في وقت مضى عن: «تغيير مستهدفات بلاده للقدرة الإنتاجية من /7/ ملايين برميل يومياً في عام 2025 إلى /8/ ملايين برميل يومياً في عام 2027».

على صعيد آخر تباشر #وزارة_المالية_والاقتصاد في الإقليم اليوم الأحد، بصرف رواتب شهر أكتوبر المنصرم إلى /17/ وزارةً وهيئةً مستقلةً في كردستان العراق دفعةً واحدةً.

قبل ذلك، أعلن عضو #اللجنة_المالية في #البرلمان_العراقي “فيصل العيساوي” أن: «حكومة بغداد سترسل /320/ مليار دينار إلى إقليم كردستان لحل أزمته الاقتصادية في غضون اليومين المقبلين».

أول أمس عقدَ رئيس الجمهورية #برهم_صالح مع رئيس الوزراء #مصطفى_الكاظمي اجتماعاً طارئاً بحضور عدد من المسؤولين والنواب من السلطتين الاتحادية والإقليم لإعلان اتفاق ينهي أزمة إقليم كردستان المالية.

يُشار أن وفداً من حكومة إقليم كردستان بزعامة نائب رئيس وزراء الإقليم #قوباد_طالباني وصل في (9 ديسمبر) الحالي إلى بغداد واجتمع مع اللجنة النيابية الاتحادية لحل الخلافات بين المركز والإقليم.

تأتي كل هذه التحرّكات، بالتزامن مع التظاهرات التي تشهدها #السليمانية في الإقليم منذ أسبوع احتجاجاً على تأخر صرف رواتب الموظفين وامتعاضاً من تدهور الأحوال المعيشيّة.

حسب إحصائية أجرتها منظّمة #الأمم_المتحدة: «يعيش زهاء (36 %) من الأسر في إقليم كردستان الذي يسكنه /6/ ملايين شخص، على أقل من /400/ دولار شهرياً».

علماً أن الإقليم يعاني من أزمة اقتصادية خانقة مثله مثل #العراق، لكن مع ظروف أصعب نتيجة الخلافات بين الإقليم وبغداد، وهذه الخلافات تنعكس على رواتب موظفي كردستان العراق، إذ تمتنع بغداد عن صرفها ما لم تُسلّمها أربيل إيرادات النفط الذي تُصدّره للخارج.


التعليقات

عند دخولك لهذا الموقع انت توافق على استخدام ملفات الكوكيز سياسة الخصوصية