“علاوي”: 2021 ستكون من أصعب السنوات على العراق منذ 2003

“علاوي”: 2021 ستكون من أصعب السنوات على العراق منذ 2003

قال المكلّف السابق بتشكيل #الحكومة_العراقية، #محمد_توفيق_علاوي إن: «سنة 2021 ستكون من أصعب السنين التي يمر بها #العراق منذ 2003 وحتى الآن».

“علاوي” بيّنَ بمقابلة متلفزة أن: «اللوضع خطير جداً. هناك صعوبات اقتصادية كبيرة ستواجه العراقيين، كما أن الاحتياطي النقدي بدأ ينفذ، إذ وجد أقل من /35/ مليار دولار فقط».

«هناك استهلاك لأكثر من /3/ مليارات دولار من الاحتياطي النقدي، وهذا الأمر أكده وزير المالية وموجود في الموازنة المالية الحالية»، أردف السياسي العراق في حديثه.

مُضيفاً أن: «الموازنة التشغيلية عبارة عن معاشات ورواتب، ولا وجود لأي تنوع بمصادر الدخل، (…) وبكل أسف أوصلنا الفساد إلى الاعتماد فقط على #النفط».

فيما أشار “علاوي” بذات المقابلة التي تابعها (الحل نت) إل أن: «الاستثمار كان حلاً مهماً في تمويل خزينة الدولة، لكننا كالعادة بقينا نعتمد على النفط فقط».

يُذكَر أن العراق يعاني منذ مطلع هذا العام من أزمة اقتصادية خانقة، نتيجة اجتياح #كورونا له، حتى بات بعجز اقتصادي لم يشهده منذ تأسيسه قبل نحو قرن، وفق تصريح سابق لرئيس الحكومة #مصطفى_الكاظمي.

كذلك يعتمد العراق على النفط بشكل رئيس في اعتماد موازنته المالية السنوية وفي اقتصاده على حد سواء، إذ يوفر أكثر من (93 %) من الإيرادات الحكومية، وانخفاض أسعار النفط جعله على حافة الإفلاس.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.