أول دولة تبدأ بتوزيع لقاح “كورونا”.. تُسجّل أعلى نسبة وفيات بالعالم

أول دولة تبدأ بتوزيع لقاح “كورونا”.. تُسجّل أعلى نسبة وفيات بالعالم
الصورة من الإنترنت

سجّلت # #بريطانيا أعلى نسبة في معدل وفيات فايروس # #كورونا بالعالم خلال الأيام الماضية، رغم أنها كانت من أوائل الدول التي بدأت باللقاح المضاد للفايروس.

وبلغ معدل الوفيات اليوميّة في #بريطانيا 935 حالة، خلال أيام الأسبوع الماضي، أي بنسبة 16.5 لكل مليون نسمة من السكان، وهو ما يُعتبر المعدل الأعلى لوفيات “ #كورونا ” على مستوى العالم.

ونظراً لوجود “كميات محدودة” من اللقاحات في البلاد، فإنه سيُتاح أولاً للفئات الأكثر ضعفاً مثل (المسنين أو المعرضين للخطر الشديد)، وفقاً لوزير اللقاحات البريطاني “نديم الزهاوي”.

من جانبه، أشار رئيس وزراء #بريطانيا “بوريس جونسون”، إلى أن # #المملكة_المتحدة «لا تزال في وضع محفوف بالمخاطر».

وتُسجل البلاد أعلى نسبة بوفيات فايروس “ #كورونا ” رغم أنها أول دولة باشرت بتوزيع لقاح “فايزر بيونتك” الأميركي، مطلع كانون الأول/ ديسمبر 2020، فضلاً عن استخدام لقاح “أكسفورد أسترازينيكا” المحلي، والتي باشرت بتطعيمه العام الجاري.

في سياقٍ متصل، سجلت # #التشيك المرتبة الثانية بعد #بريطانيا بنسبة 16.3 وفاة لكل مليون شخص متأثرين بفايروس “ #كورونا ”.

فيما سجلت # #البرتغال المرتبة الثالثة بنسبة 14.8، ثم # #سلوفاكيا بالمرتبة الرابعة بنسبة 14.5، وتليها # #وليتوانيا في المرتبة الخامسة بمعدل 13.0.

وأصيب أكثر من 95.5 مليون شخص بفايروس “ #كورونا ” المستجد منذ ظهوره بمدينة # #ووهان الصينية، في شهر كانون الأول/ ديسمبر 2019، وذلك في أكثر من 188 دولة ومنطقة في العالم، توفي منهم مليونين و 41 ألف و418 شخص.