وكالات

أفادت منظمة الشفافية العالمية، اليوم الخميس، بأن #العراق تبوأ المرتبة السادسة ضمن قائمة الدول العربية الأكثر فساداً، فيما جاء في المرتبة 160 عالمياً في أكثر دول العالم شفافية لعام 2020.

وذكرت المنظمة في تقرير جديدٍ لها، أن «#نيوزيلندا والدنمارك حصلتا على المرتبة الاولى بأقل دول العالم فساداً واكثرها شفافية بـ 88 نقطة على التوالي».

«تليها #الدنمارك وفنلندا وسويسرا وسنغافورة والسويد التي حصلت جميعها على المركز الثاني بـ 85 نقطة ثم #النرويج على المركز الثالث بـ 84 نقطة»، بحسب البيان.

وأكمل أن «العراق حصل على المرتبة السادسة بأكثر الدول العربية فساداً متقدماً على ليبيا والسودان واليمن وسوريا والصومال في حين جاء بالمرتبة 160 عالمياً من أصل 180 دولة مدرجة في الجدول بأكثر الدول شفافية وبـ21 نقطة».

وتصدر المنظمة تقريراً سنوياً حول الفساد، وهو تقييم على مقياس من صفر إلى 100 يصنف الدول من الأكثر إلى الأقل فساداً، ويستند إلى بيانات تجمعها المنظمة من 13 هيئة دولية منها البنك الدولي والمنتدى الاقتصادي العالمي.

وطيلة الأعوام الماضية فشلت الحكومات العراقية المتعاقبة في كبح الفساد وعمليات هدر المال العام، رغم تشكيلها عدة لجان حكومية وبرلمانية للحد منها، كان آخرها تشكيل حكومة “عادل عبد المهدي” السابقة “المجلس الأعلى لمكافحة الفساد”، الذي عقد عدة اجتماعات، لكن دون التوصل لأية نتائج.

فيما تقّدر الجهات الرقابية كمية الأموال التي فقدها العراق، جراء عمليات الفساد، بأكثر من أربعمئة وخمسين مليار دولار، من أصل تسعمئة مليار دولار، حصل عليها العراق من عمليات بيع #النفط خلال السنوات الماضية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.