الماليّة النيابيّة: لا يمكن تعديل سعر صرف الدينار مُقابل الدولار برلمانياً

الماليّة النيابيّة: لا يمكن تعديل سعر صرف الدينار مُقابل الدولار برلمانياً

قال عضو اللجنة المالية في #البرلمان_العراقي “هوشيار عبد الله” إن: «سعر الدينار العراقي مقابل الدولار هو نفس السعر المحدِد بـ /145/ ألف دينار عراقي لكل /100/ دولار».

“عبد الله” أكّدَ في تدوينة له عبر جداريته في منصّة #فيسبوك أن: «السعر حدّدته #وزارة_المالية و #البنك_المركزي ولا يمكن تعديله وتغييره باقتراح البرلمان أو تواقيع البرلمانيين».

تدوينة “عبد الله” جاءت بعد تقدّيم النائب “عمّار طعمة” طلباً وقّعَ عليه /113/ نائباً بإجراء تعديل على سعر صرف الدولار بتحفيضه لتكون قيمة الدولار الواحد /1300/ دينار عراقي.

يُذكر أن البنك المركزي، خفّض في ديسمبر الماضي سعر الدينار مقابل الدولار، ليكون /1450/ دينار لكل دولار من وزارة المالية و/1460/ دينار لكل دولار للمصارف و/1470/ دينار لكل دولار للجمهور.

في السياق أوضح الخبير الاقتصادي “نبيل المرسومي” أن: «خفض قيمة الدينار مقابل الدولار تم بالتشاور مع البرلمان (…) وهذه الخطوة من صلاحيات السلطة النقدية حصراً».

قائلاً في تدوينة له إنّه: «ثمة مطالبات لعدد ليس بالقليل من أعضاء البرلمان العراقي تستهدف رفع الدينار الى مستوى /1300/ دينار مقابل الدولار، وهو ما يثير مجموعة من الملاحظات».

من بين ملاحظات “المرسومي” هو أن: «تغيير سعر الصرف سيؤدي لزعزعة الاستقرار المالي ولإرباك السوق العراقية ولفقدان ثقة المؤسسات المالية الدولية بالسلطة النقدية والمالية بالعراق».

الملاحظة الأخرى مفادها أن: «تغيير سعر الصرف هو من اختصاص السلطة النقدية حصراً ولايوجد في قانون الإدارة المالية العراقية ما يعطي للبرلمان الحق بتغيير سعر صرف الدينار».

علماً أن #العراق يعاني منذ مطلع العام المنصرم من أزمة اقتصادية خانقة، نتيجة اجتياح جائحة #كورونا له، إضافة إلى انخفاض أسعار #النفط العالمية، ما جعله على حافة الإفلاس.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.