بغداد 32°C
دمشق 26°C
الثلاثاء 20 أبريل 2021
"كورونا" العراق: تعليمٌ إلكترونيٌ حَصراً.. حظرٌ للتجوال وغرامة المخالف 5 ملايين دينار - الحل نت

“كورونا” العراق: تعليمٌ إلكترونيٌ حَصراً.. حظرٌ للتجوال وغرامة المخالف 5 ملايين دينار


أصدرت اللجنة العليا للصحة والسلامة في #العراق العديد من القرارات اليوم السبت، لمواجهة ارتفاع حالات الإصابة بفيروس #كورونا في عموم البلاد مُؤخّراً.

قرارات اللجنة جاءت بعد اجتماع عقدته بحضور رئيس الحكومة #مصطفى_الكاظمي لتدارس ارتفاع الإصابات بشكل واضح منذ أواخر يناير المنصرم وحتى هذا اليوم.

اللجنة قرّرَت فرض حظر جُزئي للتجوال يبدأ من الثامنة مساءً وحتى الخامسة صباحاً بدءاً من (18 فبراير) الحالي ولمدة أسبوعين، وتستثنى منه االصحة والقوات الأمنية والدوائر الخدمية ومحلات بيع الخضار.

كما قرّرت اللجنة أيضاً منع إقامة الفواتح ومجالس العزاء، مع فرض غرامة 5 ملايين دينار عراقي للمخالفين، ناهيك عن إغلاق المساجد والحسينيات كافة، وفتحها أوقات الصلاة فقط لرفع الآذان.

كذلك قرّرت منع إقامة حفلات الأفراح في قاعات المناسبات وغلقها من الاثنين المقبل وإلى اشعار اخر، وأن يكون التعليم بالمدارس والمعاهد والكلّيات اإكترونياً بدءاً من الخميس المقبل.

اليوم خاطبت #وزارة_الخارجية العراقية #السفارة_الأميركية في #بغداد، لمنح #العراق مليون جرعة من لقاحي “فايزر وأسترازينيكا”، المضادين لفيروس “كورونا”.

ذكرت الخارجية في بيان أنها: «تلتمس مساعدة الشعب العراقي في هذا الوقت العصيب، وتجهيزه بشكل عاجل بمليون جرعة من لقاح #فايزر و #أسترازينيكا».

في غضون ذلك، أكد وزير الصحة العراقي #حسن_التميمي أن الوزارة “قلقة” بشأن عدم التزام المواطنين بإجراءات الوقاية من فيروس “كورونا” وتداعياته.

قال “التميمي” خلال مؤتمر صحفي إن: «هناك زيادة بأعداد المصابين في العراق ونتابع منذ يومين الزيادة المضاعفة بالنسبة للأعداد ونتوقع زيادة أكثر في الأيام القادمة».

فيما أضاف بأن: «الشارع العراقي ما زال غير ملتفت إلى الوقاية ومسألة الكمامات، إذ وجدنا تجمعات كبيرة في كل المحافظات التي زرناها».

كذلك تابع بالقول: «سيطرنا على الوباء في السابق ونحتاج إلى أن نعيد السيطرة مرة أخرى، فبزيادة أعداد المصابين يمكن أن يتزايد اعداد الوفيات».

اليوم السبت سجّلت وزارة الصحة /2190/ إصابة بالفيروس التاجي بعموم العراق، فيما سجّلت وفاة /7/ حالات، بالإضافة إلى شفاء /1158/ حالة بشكل تام.

بلغ المجموع الكلّي لإصابات “كورونا” في العراق /641.628/ مؤكّدة، بينما وصل مجموع الوفيات إلى /13.164/ حالة، أمّا حالات الشفاء فبلغت /605.980/ حالة.

علماً أن وباء “كورونا” تفشّى في العراق في (24 فبراير 2020) بعد تسجيل أول حالة بالفيروس بمحافظة #النجف لطالب علوم دينية إيراني الجنسية كان بزيارة إلى المدينة.


التعليقات