تركيا.. السوريون أمام طرق احتيال جديدة عبر السحر والشعوذة

تركيا.. السوريون أمام طرق احتيال جديدة عبر السحر والشعوذة
Magic and sorcery

عبر مواقع ومنصات على وسائل #التواصل_الاجتماعي وبأسماء معظمها تبدو وهمية، ينشط العديد من الأشخاص الذين يدّعون أنهم شيوخ ويقولون إن بإمكانهم طرد #الجن أو فك #السحر وغير ذلك.

ويتقاضى هؤلاء مبالغ مرتفعة لقاء خدمات يقدمونها لأناس يسعون إلى تحقيق أمر ما عبر #السحر أو #الشعوذة، فيما يعتمد البعض منهم على أشخاص آخرين من أجل استلام أموالهم خشية انتشار أسمائهم.

ومن خلال بحث (الحل نت) في #تركيا على محركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي عن الموضوع، يتبين أن هناك عشرات المواقع الالكترونية والصفحات والمنشورات، التي تعرض خدمات تتعلق بالسحر والشعوذة وتضع أرقام هواتف تركية لأغراض التواصل.

ويحاول هؤلاء الأشخاص التخفي وراء أسماء حركية ولا يتسلمون أية حوالات #مالية بأسمائهم، أما إرسال أوراق السحر والشعوذة فتحصل في غالب الأحيان عبر شركات الشحن في #تركيا.

تسويق ذكي لـ “خدمات” الشعوذة

إما عبر عرض مقاطع مصورة لأشخاص تتضمن ادعاءات بمعالجة شخص ممسوس بالجن أو عن طريق تصميم مواقع الكترونية وإدخال كلمات مفتاحية أو عند استغلال منصات التواصل الاجتماعي لعرض خدماتهم، ينشط عشرات السحرة والمشعوذين.

ورصدنا وجود عدة مواقع الكترونية تظهر على محرك بحث “غوغل” وتحمل أسماء أو ألقاب كثيرة.

ومن خلال تحليل المحتوى، الذي يتم نشره يبدو أنهم أعدوا مواقعاً الكترونية بطريقة ذكية في محاولة لجذب القراء المهتمين عبر إدخال كلمات مفتاحية يبحث عنها الناس باستمرار مثل رقم شيخ في تركيا أو فك السحر في تركيا أو أفضل معالج روحاني أو غير ذلك.

ويؤدي استخدام هذه الكلمات المفتاحية إلى إظهار مواقعهم ومنشوراتهم في نتائج بحث متقدمة على غوغل ليحصلوا إثر ذلك على زيارات كثيرة وبالتالي زبائن قد يتعرضون للاحتيال على أيديهم.

بالإضافة إلى ذلك، ينشر بعض الأشخاص خدمات تخص ذات المجال على مواقع التواصل الاجتماعي وبالأخص في أماكن انتشار السوريين والعرب في تركيا.

كيف يعملون؟

بمجرد أن يتم التواصل مع أحد “الشيوخ الروحانيين” سيسألك ما هي المشكلة؟ وبالتالي سيطلب منك توفير عدة أشياء مثل خصلة شعر أو غرض يخص شخص آخر متعلق الموضوع به ومن ثم سيطلب توفير عدة أغراض غريبة ويدّعي أنه سيشتريها وعلى الزبون تحمل التكاليف.

وحسب شاب سوري الذين تواصلنا معه وطلب عدم الكشف عن اسمه، أن عدة أشخاص كانوا يعملون في ذات المجال في تركيا وكان يتسلم عنهم #الأموال مقابلة نسبة، وقال: إن «مبالغ الحوالات معظمها كانت داخلية وأحياناً تكون 300 دولار وتصل إلى 1000 دولار».

وتوقف عن استلام الحوالات لهم منذ أن اكتشف سبب هذه الحوالات فيما اختفى الأشخاص وانقطع التواصل فيما بينه وبين هؤلاء الأشخاص، على حد قوله.

وأكد الشاب، أنه كان يتسلم حوالات بشكل شبه يومي مما يدل على أن هؤلاء كانوا يستلمون مبالغاً خيالية شهرياً إثر احتيالهم على من يتواصلون معهم.

وتحصل الحوالات في غالب الأحيان عبر مكاتب #الحوالات_السورية المنتشرة في أنحاء تركيا حيث أنها أقل تدقيقاً من مراكز إرسال واستقبال الأموال الأخرى مثل البنوك أو مراكز التحويل العالمية.

ما خدماتهم؟

تتنوع الخدمات التي يقدمها “الشيوخ الروحانيين” لمن يبحث عنهم ومن بينها جلب الحبيب وسحر يتعلق بالزوج والزوجة أو النساء والرجال بشكل عام أو سحر التفريق والتعطيل وعلاج المس وحسد العين وجلب الحظ وجلب الزبون والرزق.

كما تمتد خدمات هؤلاء إلى ما يدّعونه “تسخير الجن لاكتشاف الكنوز والآثار” بالإضافة للتحصين من السحر والجن وتأمين خواتم جلب الحظ وغيرها الكثير من الأمور الأخرى.

ويعتمد العديد من هؤلاء على جمع أشياء غريبة وكتابة عبارات بالمقلوب أو رموز معينة يدّعون إنها تعويذات معينة تفي بما يريد الزبون تحقيقه.

ويلجأ العديد ممن يصدقون هؤلاء إليهم ولا يكترثون لقيمة الأموال التي يدفعونها مقابل الحصول على سحر ما أو خدمة من هؤلاء لغرض معين.

ويترجم ما سبق المبالغ المالية الكبيرة التي يتقاضونها، بحيث قد تكفي إحدى الحوالات المالية إلى تأمين مصاريفهم المعيشية كاملة في تركيا وأحياناً يزيد من المبلغ نفسه.

وفي تقرير لوكالة تركية نشر منذ أيام، ادعى أحد الأشخاص المحتالين أنه يمكنه إعداد تعويذة تحمي الشخص من الأمراض بما فيها فيروس كورونا مقابل 1000 ليرة تركية (قرابة 140 دولار أمريكي) وادعى أن التعويذة ستحميه حتى قرن من الزمان.

السجن من 3 إلى 10 سنوات

يواجه 13 لاجئاً سورياً كان تم إلقاء القبض عليهم منذ أيام بعد مراقبة استمرت لأشهر وانتهت بمداهمة 15 عنواناً مختلفاً في العاصمة أنقرة من قبل عناصر الشرطة السجن لسنوات لعملهم في #الشعوذة.

وخلال مداهمة منازل المتورطين بالاحتيال عبر السحر والشعوذة، تم ضبط عدة أدوات مثل رؤوس حيوانات وتماثيل ودمى مربوطة بحبال وأوراق محروقة وغير ذلك.

ويجري حالياً التحقيق مع المتهمين الـ 13 فيما من المتوقع أن يتم سجنهم بتهم الاحتيال عبر الشعوذة والسحر، وحسب القانون التركي تتراوح العقوبة بالسجن بين ثلاث إلى 10 سنوات هذا عدا الغرامات #المالية التي ستفرض عليهم، وفق ما أوضحته وكالة أنباء تركيا.

توقيف 13 سوريا يعملون بالسحر والشعوذة بالعاصمة التركية أنقرة (صور)

الجدير بالذكر أنه لا توجد ولايات معينة ينتشر فيها المحتالون عبر أعمال السحر والشعوذة في تركيا، في الوقت الذي يعتمد غالبيتهم على شركات #الشحن عند إرسال “التعويذات” مقابل تلقي الأموال عبر إحدى مكاتب الحوالات المالية.

شاركها على ...
كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول اقتصاد