بغداد 27°C
دمشق 22°C
الأحد 18 أبريل 2021
جنرال عراقي يكشف دور "الناتو" في العراق - الحل نت
القوات الأميركية في العراق ـ إنترنت

جنرال عراقي يكشف دور “الناتو” في العراق


وكالات

أكد المتحدث باسم قيادة العمليات العراقية المشتركة، اللواء تحسين الخفاجي، أن مهمة بعثة حلف شمال الأطلسي (الناتو) في العراق، هي لأغراض التدريب وبناء وإعداد القوات العراقية، وليست قتالية.

وقال الخفاجي في تصريحات إن «تعداد قوات حلف شمال الأطلسي في #العراق يبلغ 500 شخص، واجبها الأساسي التدريب والتعاون مع #وزارة_الدفاع، وباقي الوزارات الأمنية، من أجل بناء وإعداد قدرات #القوات_العراقية، وإن كل ما أثير حول زيادة عدد قوات البعثة في العراق “غير دقيق”».

موضحاً أن «التحالف الدولي قدم للعراق الكثير من التجهيزات، وهناك عمل متواصل معه في ملف تجهيز وتهيئة القوات العراقية، إضافة إلى محاربة تنظيم “#داعش”».

ولفت إلى أنه «لا توجد أي نية لزيادة أعداد بعثة الحلف في العراق، والـ500 شخص الموجودين في العراق هدفهم فقط التدريب، وهم موجودون في القواعد العسكرية التابعة لوزارة الدفاع العراقية، ضمن اتفاق سبق معهم عام 2018. فقط مهمة البعثة التدريب لا غير».

قبل ذلك، أكد رئيس جهاز الأمن الوطني العراقي #قاسم_الأعرجي، عبر في تدوينة، أن «حلف الناتو يعمل في العراق بموافقة #الحكومة_العراقية وبالتنسيق معها، ومهمته استشارية تدريبية، وليست قتالية».

وأضاف: «نحن نتعاون مع دول العالم، ونستفيد من خبراتها في المشورة والتدريب لتعزيز الأمن، ولم يتم الاتفاق على أعداد المستشارين بشكل نهائي حتى الآن».

وكان “حلف شمال الأطلسي، قد أعلن في وقتٍ سابق، زيادة عدد قواته في العراق «لأجل توسيع مهمة تدريب #القوات_العراقية»، حسب أمين عام الحلف “ينس ستولتنبرغ”.

“ستولتنبرغ” قال بمؤتمر صحفي إنه «تقرر توسيع مهمة التدريب في العراق لدعم القوات العراقية بمواجهة الارهاب ولضمان عدم عودة #داعش».

مبيناً أن «عدد قوات #حلف_الناتو سيرتفع تدريجيا من 500 عنصر إلى نحو 4 آلاف عنصر، وسيمتد انتشارهم إلى مناطق خارج العاصمة العراقية بغداد».

مُبيّناً أن: «مهمة “الناتو” في العراق هي بطلب من الحكومة العراقية وبالتشاور معها»، ليُؤكّد بأن: «الأشهر المقبلة ستشهد تعزيزاً للبعثة وينبغي أن تسمح للعراقيين بتحقيق الاستقرار في بلدهم».

وجاء ذلك، بعد أن بحث رئيس الوزراء العراقي #مصطفى_الكاظمي مع “”بينس ستولتنبيرغ” سبل تعزيز التعاون المشترك، ولا سيما ما يخص تقديم الدعم للمؤسسات الأمنية والعسكرية العراقية بمجالات التدريب، والمشورة، والتعاون الاستخباري.


التعليقات