بغداد 23°C
دمشق 22°C
السبت 17 أبريل 2021
قطَرات من الدَم تُغطّيه.. قصّة العلَم العراقي الذي قبَّلَهُ "البابا" - الحل نت
"البابا" وهو يُقبّل علم العراق في أور - إنترنت

قطَرات من الدَم تُغطّيه.. قصّة العلَم العراقي الذي قبَّلَهُ “البابا”


أمس، تداول نُشَطاء #التواصل_الاجتماعي في #العراق بشكل كبير، صورة لـ #البابا_فرنسيس وهو يقبّل العلَم العراقي، والفرح كان واضحاً عبر تداولهم لتلك الصورة.

وراء تقبيل #البابا لهذا العلَم الصغير ثمّة قصّة أليمَة رواها الأب #مارتن_بني راعي كنيسة “مريم العذراء، السلطانة الورديّة” في العاصمة #بغداد، إبّان حضوره مع “البابا”.

قال “الأب مارتن” في تدوينة عبر جداريته بمنصّة #فيسبوك إن: «العلم العراقي الذي قبَّله قداسة #الحبر_الأعظم هو علم “شهيد”مسيحي اسمه يوسف».

«سقط يوسف في #ساحة_التحرير في تظاهرات “تشرين”، ولا يزال العلَم يحمل قطراتٍ من دمه. مصطفى صديق يوسف قدَّم العلم لقداسة البابا»، أوضحَ “الأب مارتن” في تدوينته.

خرجت في أكتوبر 2019 تظاهرات في بغداد والوسط والجنوب العراقي ضد البطالة والفساد ونقص الخدمات، وسقط إثرها 700 قتيل، و25 ألف جريح، بينهم 5 آلاف بإعاقة دائمة.

صباح اليوم، وصل “البابا” إلى #أربيل، واستقبله بصالة الشرف الرئاسية بمطار أربيل، رئيس الإقليم #نيجرفان_بارزاني ورئيس الحزب الديمقراطي #مسعود_بارزاني.

بعد ذلك استقل #بابا_الفاتيكان طائرة مروحية هليكوبتر ذذهب بها نحو #نينوى لإقامة صلاة لراحة نفس ضحايا الحروب في حوش البيعة (ساحة الكنيسة) في #الموصل القديمة.

ثم اتجه “البابا فرنسيس” بالهليكوبتر إلى بلدة #قرة_قوش في #الموصل لأداء صلاة التبشير الملائكي في كنيسة “الطاهرة الكبرى” التي دمّرها #داعش إبّان اجتياحه للموصل.

بالتزامن مع ذلك، التقي “الحَبر الأعظم” بأهالي بلدة قرة قوش ذات الأغلبية المسيحية، إذ تعد من أقدم المناطق المسيحية وأعرقها في العراق وفي الشرق ككل.

عند الظهيرة ركب “البابا” الهليكوبتر وعاد إلى أربيل، تحديداً لناحية #عنكاوا المسيحية، إذ تجوّل في شوارعها والتقي بسكّانها، إضافة إلى تناوله لوجبة الغداء هناك.

عند العصر أقام “البابا” قُداساً في الهواء الطلق من ملعب #فرانسوا_حريري وسط أربيل بحضور 10 آلاف مسيحي، ليعود بعدها ليلاً إلى العاصمة العراقية بغداد.

وصل “البابا”، يوم الجمعة، للعراق، واستقبله رئيس الحكومة #مصطفى_الكاظمي في #مطار_بغداد الدولي، ثم توجّه نحو #قصر_بغداد والتقى بالرئيس العراقي #برهم_صالح.

بعد ذلك توجّه إلى كنيسة #سيدة_النجاة في #حي_الكرادة وسط #بغداد لحضور قداس فيها، ومساء أمس ذهب إلى كنيسة #مار_يوسف في العاصمة العراقية لإقامة قدّاس أيضاً.

صباح السبت، التقى “البابا” بالمرجع الديني الأعلى لدى الشيعة بالعالم #علي_السيستاني في #النجف، وبعدها زار #أور في #ذي_قار، إذ أقيمت صلاة موحّدة جامعة للأديان هُناك.

غطّت، أول أمس الجمعة، الزيارة التاريخيّة لرأس الكنيسة الكاثوليكية بالعالم “البابا فرنسيس” إلى العراق 385 محطّة فضائية محليّة وعربيّة وغربيّة.


التعليقات