تغلغلَ بالعراق وسوريا.. “الحرس الثوري” من التأسيس إلى «الإرهاب»

تغلغلَ بالعراق وسوريا.. “الحرس الثوري” من التأسيس إلى «الإرهاب»

سلّط موقع (جادة إيران) الضوء على #الحرس_الثوري الإيراني منذ تأسيسه لليوم، بتقرير حمل عنوان: “الحرس الثوري الإيراني.. من التأسيس إلى وضعه على لائحة الإرهاب”.

«تأسس “الحرس الثوري” مع انتصار “الثورة الإسلامية” في #إيران بقيادة #علي_الخميني في مايو 1979 «ليكون رديفاً للجيش النظامي من دون أن يلغيه»، قال التقرير.

«أول قائد له هو “جواد منصوري”، وقد تحددت مهمة هذا الحرس بمنع حصول الانقلابات العسكرية داخل البلاد، وحمايته لنظام الجمهورية الإسلامية»، أضاف التقرير.

«يُقدّر عدد عناصر الحرس الثوري بـ 125 ألفاً، وهو يمتلك قوات برية، بحرية وجوية، ويشرف على الأسلحة الاستراتيجية في البلاد»، أشار الموقع الإيراني في تقريره.

كما يشرف “الحرس الثوري” وفق (جادة إيران) أيضاً: «على قوات #الباسيج، وهي قوات عسكرية احتياطية يُقدّر عدد عناصرها بـ 90 ألف متطوّع من الشباب الإيراني.».

«كان للحرس الثوري دور في تدريب #حزب_الله اللبناني في الثمانينيات بمنطقة #البقاع شرق #لبنان، كما لعب دوراً في معارك #البوسنة في التسعينيات أيضاً»، أوضح التقرير.

«ثم درّب ودعم مجموعات عراقية مسلّحة قاتلت الجيش الأميركي بعد غزوه الأراضي العراقية عام 2003، بالإضافة إلى مساندة الحركات الفلسطينية التي تتبنّى مقاومة #إسرائيل».

«ظهر دور الحرس الثوري خارج إيران من خلال تواجد قائد قوة القدس التابعة له “المقتول” #قاسم_سليماني، في كل من #سوريا و #العراق بعدد كبير من المعارك في هذين البلدين»، حسب التقرير.

«للحرس الثوري نشاطه الاقتصادي أيضاً، خاصة بعد حرب إيران مع العراق، إذ شارك بقوة في عمليات إعادة الإعمار، كما يعود له عدد من الشركات التي تعمل في مشروعات النفط والغاز والاتصالات تُقدّر قيمتها بمليارات الدولارات».

كذلك لفت موقع (جادة إيران) إلى أنه: «في حين تتحدث تقارير صحفية عن سيطرته على ثلث الاقتصاد الإيراني، اتهمته إدارة “ترامب” بالسيطرة على نصف هذا الاقتصاد».

«خلال السنوات الماضية وُجهت له اتهامات كثيرة، منها تفجير قاعدة الخبر في #السعودية عام 1996 رغم إعلان “تنظيم القاعدة” على لسان قائده آنذاك “أسامة بن لادن” تبني التفجير».

«اتُّهم بزعزعة استقرار الخليج، عبر دعم المعارضة في #البحرين والقيام بنشاطات استخبارية فيه، وتسليح “الحوثيين” في #اليمن لقتال التحالف بقيادة السعودية»، أردف التقرير.

بعد 40 عاماً على تأسيسه: «أعلن الرئيس الأميركي السابق #دونالد_ترامب في (8 أبريل 2019) وضع الحرس الثوري على لائحة الإرهاب»، اختتم الموقع الإيراني تقريره السردي.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة