كيف يتحقق السوريون من تأهلهم لتلقي لقاح كورونا في تركيا؟

كيف يتحقق السوريون من تأهلهم لتلقي لقاح كورونا في تركيا؟
Corona Virus

تلقى العديد من الموظفين #السوريين في القطاع #الصحي، لقاح فيروس #كورونا، منذ أن بدأت عملية #التطعيم باللقاح الصيني “كورونافاك” في #تركيا، كانون الثاني الماضي.

ومنذ وصول دفعات من #اللقاح إلى الأراضي التركية، حددت وزارة # الصحة جدولاً زمنياً للتطعيم باللقاح تم تقسمه إلى أربعة مراحل، كما أعلن “وزير #الصحة”، فخر الدين قوجة، مؤخراً عن ترقب وصول 100 مليون جرعة من # اللقاح مع حلول نهاية #أيار القادم.

وتواصل الحل نت مع عدد من اللاجئين # السوريين في تركيا، خلال الأيام الماضية، بخصوص مدى تقبلهم لأخذ # اللقاح من عدمه.

ورغم رفض غالبيتهم من تلقي # اللقاح خوفاً من التأثير على صحتهم بشكل سلبي خصوصاً أولئك الذين يعانون من أمراض أخرى، إلا أن هناك من أبدى استعداده لتلقي #اللقاح.

ويمكن للاجئين # السوريين في تركيا، أن يتحققوا إن كانوا مؤهلين لتلقي # اللقاح أم لا من خلال اتخاذ عدة إجراءات الكترونية.

وبحسب ما ذكره الموقع الرسمي للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في تركيا، من عدة أيام، فإنه يمكن التحقق من مدى التأهل للحصول على # اللقاح عبر تسجيل الدخول في تطبيق e-nabiz # الصحي والذي يتطلب تسجيل الدخول في تطبيق e-devlet الحكومي.

ويمكن اتباع طريقة أخرى للتحقق من التأهل لتلقي # اللقاح أم لا، وهي عبر إرسال رسالة نصية قصيرة للرقم 2023، حيث يجب كتابة رقم الهوية “الكيملك” ومن ثم سنة الميلاد كمثال: (ASI 99111111111 1990) وسيتلقى المرسل رسالة توضح له إن كان من بين المجموعات المؤهلة لتلقي # اللقاح أم لا.

وفي حال كان مرسل الرسالة من المؤهلين لتلقي اللقاح، فإن عليه أن يأخذ موعداً عبر نظام مواعيد #الأطباء المركزي المتوفر في تطبيق “MHRS”، وبإمكانه تسجيل الدخول إلى التطبيق عبر معلومات تسجيل الدخول إلى تطبيق e-devlet ذاتها، كما يمكنه تحديد موعد عبر الاتصال بالرقم 182 في حال عدم عمل نظام المواعيد الالكتروني.

وحددت وزارة # الصحة التركية، المجموعات ذات الأولوية للحصول على لقاح فيروس #كورونا، وشملت في المجموعة الأولى، العاملين في الخطوط الأمامية ضمن أماكن الرعاية الصحية والاجتماعية والعاملين في مرافق مثل دور رعاية المسنين وذوي الاحتياجات الخاصة بالإضافة لمن تزيد أعمارهم عن 65 عام.