بدأت ميلشيا #الحرس_الثوري_الإيراني، أمسِ الأحد، بإنشاء قاعدةٍ عسكريةٍ جديدة لها على المدخل الشمالي لمدينة #دير_الزور.

وقال مراسل (الحل نت)، إن: «القاعدة الجديدة أنشأت بالقرب من أطراف بلدة #حطلة، على المدخل الشمالي للمدينة، وتعد هذه القاعدة الثانية لها في المنطقة ذاتها، حيث عززتها ميلشيا “الحرس الثوري” بالمقاتلين والعتادِ العسكري».

وأضح المراسل، أن «القاعدة الجديدة، تكتسب موقعاً استراتيجياً، لإشرافها على طريق دير الزور- الحسكة، وستفرض مبالغ مالية على عابري الطريق ولا سيما التّجار، مما سيعود عليها بفوائد مادية كبيرة».

وأنشأت ميلشيا “الحرس الثوري”، في سبتمبر/أيلول 2020، أول قاعدة عسكرية على المدخل الشمالي لمدينة #دير_الزور من جهة بلدة “حطلة”، ورفعوا عليها أعلاماً ولافتات عليها عبارات وصور رموز دينية، وفقاً لحديث المراسل.

وفي السياق ذاته، أنشأت ميلشيا “الحرس الثوري”، حاجزاً جديداً على الطريق البري الواصل لنبع ماء “عين علي” من جهة مدينة #القورية، وزودته بثلاثة مضادات طيران أرضية، وفق للمعلومات الواردة.

ويسيطر “الحرس الثوري” الإيراني منذ عام 2017، على أهم مدن ومناطق دير الزور، وقد سخّر كل موارد المنطقة لخدمته، ولا تقتصر تلك الهيمنة على الجانب العسكري فقط، بل تتعداه إلى المجالين الثقافي والإداري، كما يتحكم في قرارات المؤسسات الحكوميّة بالمدينة، خصوصاً مؤسستي القضاء والتعليم.

ولا تزال الميلشيات الإيرانية تعمل على تعزيز وجودها العسكري في ريف دير الزور الشرقي غربي الفرات، باعتباره البوابة الوحيدة التي تصل الميلشيات التابعة لإيران بطهران عبر العراق.

وتعدّ مدينة #البوكمال الحدودية مع العراق، من أهم أماكن انتشار «الحرس الثوري» الإيراني شرقي سوريا، كما تعد مركزاً لدعم القواعد العسكرية وتحركات الميلشيات التابعة لإيران في المحور الشرقي.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.