بغداد 22°C
دمشق 8°C
الأحد 11 أبريل 2021
انتهاء الحوار الاستراتيجي: اتفاقٌ على انسحاب القوات الأميركية من العراق - الحل نت
قوات أميركية في العراق، المصدر: (فرانس برس)

انتهاء الحوار الاستراتيجي: اتفاقٌ على انسحاب القوات الأميركية من العراق


انتهت الجولة الثالثة من #الحوار_الاستراتيجي بين #العراق و #أميركا، والتي انطلقت مساء اليوم الأربعاء، عبر تقنية الاتصال المرئي.

افتتح هذه الجولة وزير الخارجية العراقي #فؤاد_حسين ونظيره وزير الخارجية الأميركي #أنتوني_بلينكن.

بعد انتهاء الجولة، عُقدَ مؤتمر صحفي مشترك بين “حسين” ومستشار الأمن الوطني العراقي #قاسم_الأعرجي في العاصمة #بغداد، وتحدّثا عن نتائج الحوار.

إذ قال “الأعرجي” إن: «تغيراً مهماً حصل في طبيعة التحالف الدولي في العراق، فقد تحول إلى دور استشاري تدريبي، وهذا سيمكن من سحب قواتها من العراق».

كما أضاف: «اتفق الجانبان العراقي والأميركي على إن ما تم إحرازه من تقدم هو أمر مهم، وسيكون من اليوم تولي القوات الأمنية العراقية مهمة إدارة القتال ضد #داعش وجعلها بيدها حصراً».

فيما أشار “الأعرجي” إلى أن: «مهمة #التحالف_الدولي ستكون في مجال التدريب والدعم اللوجستي والاستشارة، وجعل ذلك حصراً في محاربة الإرهاب».

مؤكّداً أنه: «جرى الاتفاق على جدول زمني لانسحاب القوات الأجنبية والأميركية من العراق (…) وأنه لن تكون هناك أي قواعد أجنبية في العراق».

مردفاً أن: «الجولة الثالثة من الحوار كانت ناجحة وبإشراف رئيس الوزراء #مصطفى_الكاظمي»، فيما بيّن أن: «العراق أكّد التزامه بحماية أفراد وكوادر البعثات الدبلوماسية».

أما “فؤاد حسين” فقال: «نتطلعُ إلى استمرارِ الحوار الاستراتيجيّ بين البلدين في جولاتٍ لاحقة، وحرص العراق على التعاونِ وتعزيزِ الشراكةِ مع الولايات المتحدة في جميع المجالات».

انطلق الحوار الاستراتيجي في عهد الرئيس الأميركي السابق #دونالد_ترامب، وكانت الجولة الأولى منه عن بعد عبر الإنترنت في يونيو المنصرم، قادها مجموعة من مسؤولي البلدين.

أما الجولة الثانية، فعُقدَت ميدانياً في #واشنطن، قادها رئيس الوزراء “مصطفى الكاظمي” على رأس وفد رفيع من وزرائه مع “ترامب” ومجموعة من وزراء أميركا بعهد “ترامب”.

جولة اليوم هذه، هي الثالثة بين بغداد وواشنطن، والأولى بعهد الرئيس الأميركي #جو_بايدن الذي فاز بالانتخابات الرئاسية الأميركية على “ترامب” في نوفمبر المنصرم.

علماً أن “ترامب” اتفق مع “الكاظمي” على جدولة انسحاب #القوات_الأميركية من العراق في غضون 3 سنوات، فيما يتواجد حالياً زهاء 2500 عسكري أميركي في العراق.


التعليقات