بغداد 35°C
دمشق 21°C
الأربعاء 12 مايو 2021
ارتفاع إصابات كورونا بنسبة 700% يُرجح احتمالية تمديد الحظر في شمال شرقي سوريا - الحل نت
الصورة من مدينة القامشلي- إنترنت

ارتفاع إصابات كورونا بنسبة 700% يُرجح احتمالية تمديد الحظر في شمال شرقي سوريا


قالت “منظمة الهلال الأحمر الكردي”، إن نسبة الإصابات بفايروس #كورونا في مناطق شمال شرقي #سوريا ارتفعت بنسبة 700% خلال شهر، فيما رجح مسؤولون في #الإدارة_الذاتية احتمالية تمديد الحظر المفروض أسبوعاً إضافياً.

إحصائيات المنظمة التي نشرتها، أمس، عبر صفحتها في “فيسبوك” أوضحت أيضاً أن نسبة الوفيات للأعمار ما بين الـ(40 و 59) عاماً ارتفعت من 21% إلى 39%، وأن عدد المصابين الذين يصلون إلى المستشفيات الخاصة بكوفيد-19 ممن يعانون من حالات حرجة ارتفع إلى 25 – 30 حالة، بينما كانت خلال شهر شباط/ فبراير تتراوح بين 1 – 5 حالات في مستشفيات كل من الحسكة والقامشلي والرقة.

وأشارت المنظمة إلى أن هذه الأرقام لا تزال هي ذاتها على الرغم من فرض الحظر الكلي.

من جانبه، قال الرئيس المشترك لهيئة الصحة في إقليم الجزيرة، “مصطفى كلش”، إنه واستناداً إلى استمرار أعداد الإصابات، فإنه «من المرجح هو اتخاذ إجراءات جديدة قد يكون منها تمديد الحظر مدة إضافية».

ويخضع حالياً 120 مصاباً في العناية المشددة في إقليم الجزيرة (منطقتي القامشلي والحسكة)، فيما سُجلت 7 حالات وفاة و10 حالات شفاء، بحسب آخر إحصائيات للهيئة.

ولاقى فرض الحظر الكلي في مدن القامشلي والحسكة والرقة استياءً شعبياً، خاصةً لدى شريحة تعتمد على العمل اليومي من أجل تأمين قوتها اليومي.

وحول احتمالية تقديم المساعدة للعائلات ذات الدخل المحدود والتي من المتوقع أن تتضرر نتيجة تمديد فترة الحظر، قال كلش إنه «مع بداية تطبيق الحظر كان هناك توجه للإدارة من أجل إجراء مسح لتحديد نسبة العائلات التي تحتاج المساعدة الإنسانية وقد طُلِب من المجالس المحلية والكومينات إعداد قوائم بهذه العائلات، ولكن مدى فعالية ونجاح هذه الخطة سيتضح في الأيام القليلة القادمة».

ولفت “كلش” إلى أن الإصابات حالياً تتركز في ثلاث مدن هي القامشلي والحسكة وديرك(المالكية)، لكن بمقارنة عدد الإصابات مع نسبة السكان تأتي ديرك في المرتبة الأولى من حيث انتشار الفايروس على الرغم من تجاوز الإصابات في القامشلي الـ100 إصابة.

وسبق أن أشارت نائبة الرئاسة المشترك لهيئة الصحة في الإدارة الذاتية، شيرين خوري، في تصريحٍ سابق لـ(الحل نت) إلى أن الموجة الحالية للفايروس أسرع انتشاراً وأكثر فتكاً، وأن الفايروس ينتمي للسلالة البريطانية المتحورة والتي تعتبر من أشد الطفرات خطورة.

وكانت “الإدارة الذاتيّة” قد سجلت، أمس، 236 إصابة جديدة بفايروس كورونا في مناطق شمال شرق سوريا، بالإضافة إلى 5 وفيات و3 حالات شفاء ليبلغ عدد الحالات في المنطقة 11769 حالة منها 415 حالة وفاة و1354 حالة شفاء.


 


التعليقات