وصلت أول وجبة من لقاح #فايزر إلى #العراق اليوم بواقع 49 ألف جرعة، وستليها وجبات أخرى من ذات اللقاح الذي تعاقدت معه #الحكومة_العراقية بواقع 3 ملايين جرعة.

الناطق باسم #وزارة_الصحة، #سيف_البدر قال إن: «200 ألف جرعة من لقاح #سينوفارم الصيني ستصل قريباً إلى العراق»، وذلك بعد وصول 50 ألف جرعة كوجبة أولى منه الشهر المنصرم.

مع وصول لقاح “فايزر”، أصبحت هناك 3 لقاحات يستخدمها العراق، وهي “فايزر”، و”سينوفارم”، ولقاح #أسترازينيكا البريطاني الذي وصلت أول دفعة منه أواخر مارس المنصرم.

في السياق، دعا “البدر”: «جميع المواطنين المشمولين باللقاح، إلى الإسراع بالتسجيل من خلال المنصة الإلكترونية أو التوجه مباشرة إلى أقرب منفذ للتلقيح».

مُؤكّداً أن: «جميع الإشاعات والمعلومات الخاطئة التي أُثيرت حول اللقاحات، غير دقيقة ولا تستند لأي أساس علمي رصين (…) وأن العراق لم يسجل أي أعراض جانبية أو مضاعفات خطيرة أو متوسطة لدى المواطنين الذين تلقوا التلقيح».

من جهتها أكّدت منظمة #الصحة_العالمية في بيان وجّهته للعراقيين أن: «لقاحات #كورونا هي أداة أساسية في مكافحة الجائحة، وفوائد هذه اللقاحات تفوق أي آثار جانبية نادرة».

كذلك دعت الصحة العالمية العراقيين إلى: «التسجيل والحصول على التطعيم في أسرع وقت ممكن، إذ لا يمكن وقف هذه الجائحة قبل أن يأخذ غالبية الناس في العراق اللقاح».

كما لفتت في بيانها إلى أن: «الزيادة الأخيرة في حالات كوفيد – 19 في العراق تسبب القلق، لكن السيطرة على الوباء ممكنة من خلال التطبيق الصارم للإجراءات الاحترازية».

اليوم الأحد، وفي حصيلة جديدة، سجّلت وزارة الصحة العراقية 6791 إصابة جديدة بالفيروس التاجي، وذلك بعد أيام من عبور العراق لحاجز الـ 8 آلاف إصابة.

الموقف الوبائي الذي نشرته الوزارة مساء الأحد، أشار أيضاً إلى تسجيل 35 حالة وفاة بالفيروس التاجي، بالإضافة إلى تسجيل 5190 حالة شفاء من الوباء بشكل تام.

كذلك بيّن موقف الوزارة بأن مجموع الأشخاص الذين تلقوا لقاح “كورونا” وصل إلى 141.059 شخصاً بعموم محافظات العراق، فيما يستمر تلقيح المواطنين دون توقف.

الجمعة، وجّهت وزارة الصحة، مكاتب الخطوط الجوية عدم قطع أي تذكرة سفر لأي مواطن مالم يبرز بطاقة التلقيح، وغلق أي مول أو محل أو مطعم مالم يتم حمل العاملين فيها بطاقة التلقيح.

كذلك قرّرت الوزارة، غلق جميع المستشفيات الأهلية والمختبرات والصيدليات والمذاخر، في حال وجود أي من العاملين لا يحمل بطاقة التلقيح ضد “كورونا” فيروس.

يتصدّر العراق الدول العربية بعدد إصابات “كورونا” وكذا الوفيات أيضاً، فقد بلغت إصاباته 924.946 إصابة مؤكّدة، فضلاً عن 814.853 وفاة، و809.366 حالة شفاء.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.