بغداد 34°C
دمشق 24°C
الأربعاء 19 مايو 2021
العراق يدعو 75 دولة ومنظمة دولية لمراقبة الانتخابات المبكرة - الحل نت
الانتخابات العراقية ـ إنترنت

العراق يدعو 75 دولة ومنظمة دولية لمراقبة الانتخابات المبكرة


وكالات

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في #العراق، اليوم الجمعة، عن توجيه 75 دعوة إلى دول ومنظمات للمساهمة في مراقبة الانتخابات المبكرة المقرر أن تجري في العاشر من أكتوبر المقبل.

وأكدت المتحدثة باسم المفوضية، جمانة غلاي، وجود تنسيق مع وزارة الخارجية بهذا الشأن، مضيفة، في حديث لوكالة الأنباء العراقية الرسمية أنه «تم توجيه 75 دعوة لسفارات عربية وأجنبية ومنظمات دولية لمراقبة العملية الانتخابية».

غلاي دعت إلى «قيام عدد من السفارات العاملة في العراق بتنظيم زيارات إلى مفوضية الانتخابات».

وبيَّنت أن «لجنة المراقبين الدوليين، برئاسة رئيس الإدارة الانتخابية، تستقبل الطلبات، لتلبية طلبات عدد من المنظمات الدولية والسفارات العربية والأجنبية».

مؤكدة أن «المفوضية العليا المستقلة للانتخابات قطعت شوطاً كبيراً في ما يتعلق بالاستعداد للعملية الانتخابية، وأن المفوضية انطلقت بمرحلة التحديث، ومرحلة التسجيل، ومرحلة توزيع بطاقة الناخب، واستقبال قوائم المرشحين، وتسجيل التحالفات السياسية والأحزاب، وتنظيم ورقة الاقتراع، وبرمجة الأجهزة، وإعادة تأهيل وصيانة الأجهزة الإلكترونية وأجهزة الإرسال».

لافتة إلى أن «مفوضية الانتخابات بدأت تستعد للعملية الاقتراعية، كما أن مفوضية الانتخابات تلقت استفساراً بشأن إمكانية إجراء الانتخابات لمجالس المحافظات مع الانتخابات البرلمانية، لكن هذا الموضوع يحتاج إلى جوانب فنية وجوانب مالية ليست سهلة».

وفي وقتٍ سابق، شدد رئيس البرلمان العراقي #محمد_الحلبوسي، على ضرورة وجود اعتراف دولي بالعملية الانتخابية، مؤكدا أنه «إذا لم تعترف #الأمم_المتحدة بنتائج الانتخابات، سنفقد الثقة أمام المجتمع الدولي».

يُشار إلى أن مجلس الوزراء العراقي، صوّت في وقتٍ سابق، على تحديد العاشر من تشرين الأول المقبل، موعداً لإجراء #الانتخابات_المبكرة.

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، قد اقترحت تأجيل الانتخابات وإجراءها في 16 من شهر تشرين الأول المقبل، بحسب وثيقة صادرة عن رئيس مجلس المفوضين، جليل خلف.


التعليقات