بغداد 33°C
دمشق 23°C
الثلاثاء 18 مايو 2021
اكتشاف كميات "ضخمة" من الغاز في الأنبار - الحل نت
الغاز في العراق ـ إنترنت

اكتشاف كميات “ضخمة” من الغاز في الأنبار


وكالات

أعلن مستشار شؤون الطاقة في محافظة #الأنبار العراقية عزيز خلف الطرموز، عن توصل الفرق التابعة لوزارة النفط إلى اكتشاف كميات ضخمة جديدة من #الغاز الطبيعي في خمس رقع تم استكشافها مؤخراً غربي المحافظة.

ونقلت صحيفة “الصباح” الرسمية، عن الطرموز قوله إن «تلك الكميات تقدر بنحو 25 ترليون مقمق، وأن الاكتشاف سيُعزز مكانة البلاد عالمياً في مجال الطاقة».

مضيفاً أن «الكميات الموجودة في عموم المحافظة، وخاصة في الرقع الخمس التي تم استكشافها، تعتبر كميات ضخمة، وحقل عكاز وحده يحتوي على خمس تريليونات مقمق من الغاز، بينما تضم الرقع الأخرى نفس الكمية».

وأشار إلى أن «#وزارة_النفط سبق أن أرسلت فرقها الاستطلاعية لتجهيز المواقع ونصب غرف وإنشاء مقرات للعاملين في تلك الرقع».

كاشفاً عن «خطة جديدة لوزارة النفط تعمل بموجبها على ربط الأنبار بشبكة خطوط الأنابيب النفطية بعموم #العراق، حيث أقرت الوزارة مشروع مد خط أنبوب لنقل الغاز السائل من عقدة أنابيب أبو غريب باتجاه #الرمادي بطول 120كم».

وأشار الطرموز إلى أنه «حصلت الموافقة كذلك من قبل وزارة النفط على إعادة تأهيل خط الأنبوب الاستراتيجي القديم مع محطات ضخه، والذي يصل إلى حديثة، وتكملة إيصاله إلى ميناء العقبة».

قبل شهرين، أعلن وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار، عن بدء مباحثات مع شركات نفطية غربية، لبحث الاستثمار في حقل عكاز الغازي، غربي الأنبار.

وقامت فرق ميدانية تابعة لوزارة النفط، منتصف العام الماضي، بعمليات استكشاف وتنقيب واسعة في مناطق غربي الأنبار الحدودية مع #السعودية والأردن وسوريا، وتشمل خمس مناطق تم تحديدها مسبقاً بأنها مكامن للغاز والنفط.


التعليقات