بغداد 32°C
دمشق 23°C
الأحد 16 مايو 2021
من سوريا إلى السعودية.. حزب الله يهرب المخدرات داخل ثمار الرمان - الحل نت
Drogues

من سوريا إلى السعودية.. حزب الله يهرب المخدرات داخل ثمار الرمان


بعد أن ضبطت #السعودية أكثر 5 ملايين من حبوب #الكبتاغون المخدر قادمة من #لبنان ومخبأة داخل ثمار رمان، وسارع مسؤل لبناني ليؤكد أن الشحنة قادمة من #سوريا وهناك من سهل طريقها على الأراضي اللبنانية، في إشارة إلى ميليشيات حزب الله المنتشرة في سوريا ولبنان.

وأكد رئيس نقابة مصدّري ومستوردي الفاكهة والخضار في لبنان “نعيم خليل” إن «لا موسم #رمان في #لبنان حالياً، والشحنة المضبوطة في السعودية ليست لبنانية بل مرّت بالترانزيت من سوريا عبر لبنان إلى السعودية»، بحسب إذاعة (صوت لبنان).

كما كشف رئيس تجمع مزارعي وفلاحي البقاع في لبنان “إبراهيم ترشيشي” أن تجاراً سوريين يقفون وراء تهريب شحنة الرمان المحشو بالكبتاغون، عن طريق لبنان.

وأوضح أن تجاراً سوريين يستأجرون المستوعبات المبردة من أجل نقل هذه الفاكهة المحشوة بالمخدرات فإذا ضبطت تخسر الشركة اللبنانية، وإذا لم تضبط يكون المكسب للتاجر، بحسب موقع (أخبار اليوم) اللبناني.

ويسيطر حزب الله اللبناني على المناطق الحدودية مع سوريا، ومعابر التهريب بين البلدين، فضلاً على أن عناصر الحزب يسيطرون كذلك على مناطق سورية محاذية للحدود اللبنانية.

وعلى إثر ذلك أعلنت وزارة الداخلية السعودية، منع دخول إرساليات الخضروات والفواكه اللبنانية إلى المملكة أو العبور من خلال أراضيها، ابتداءً من اليوم الأحد.

ولفتت الجمارك السعودية إلى أن نسبة المضبوطات المخبأة في الخضار والفواكه الواردة من لبنان بلغت 75% من إجمالي ما تم ضبطه سابقاً.

وأوضح أنه تم سابقاً كشف عدة عمليات تهريب قادمة من لبنان داخل شحنات خضار وفواكه، أبرزها ضبط أكثر من 20 مليون قرص كبتاغون مخبأة داخل شحنة عنب، وأخرى داخل شحنة تفاح بلغت أكثر من 4 ملايين قرص كبتاغون.

وكشفت مصادر محلية سورية لموقع (الحل نت) مؤخراً، ، أن حزب الله اللبناني  كثف خلال الأعوام الأخيرة عمليات السيطرة على الأراضي السورية المحاذية للحدود مع #لبنان، وبالتحديد منطقة القلمون الغربي، وعمل على شق طرق تهريب إلى لبنان في تلك المناطق بتسهيل من الفرقة الرابعة في الجيش السوري.

وأضافت المصادر أن هذه المنطقة (القلمون الغربي) تعتبر مركز لنشاط حزب الله في تصنيع الكبتاغون، حيث أن معظم المعامل منتشرة في منطقة تدعى الجوزة ويديرها شخص يدعى حسن دقو بالتنسيق مع الفرقة الرابعة التي تقوم بتأمين الحماية لهم.

وقال الخبير الاقتصادي “فراس شعبو” في وقت سابق لموقع (الحل نت) إن السلطات السورية كثفت خلال عامي 2019 و 2020 من عمليات الاتجار وتهريب المخدرات، خصوصاً حبوب الكبتاغون، حيث يعتبر حزب الله صاحب الخبرة والباع الطويل في إنتاج وتصدير هذه المواد، وشريك للسلطات السورية في هذه العملية.

يذكر أن السلطات في بلدان عدة منها #إيطاليا واليونان ومصر ودول الخليج، أعلنت خلال الأعوام الأخيرة عن ضبط شحنات ضخمة من المخدرات وبخاصة حبوب الكبتاغون قادمة من موانئ تابعة للسلطات السورية.


التعليقات