بغداد 32°C
دمشق 23°C
الأحد 16 مايو 2021
جنرال أميركي يُهاجم "المالكي": سَيّسَ الجيش العراقي وتسبّبَ بسقوط الموصل - الحل نت
"نوري المالكي" - إنترنت

جنرال أميركي يُهاجم “المالكي”: سَيّسَ الجيش العراقي وتسبّبَ بسقوط الموصل


قال قائد القيادة المركزية الأميريكية السابق في #الشرق_الأوسط، الجنرال “جوزيف فوتيل” إن: «انسحاب #أميركا من #العراق ساهم في ولادة تنظيم #داعش ومهّد لانطلاق أعماله الوحشية».

كما هاجم “فوتيل” في مقابلة متلفزة، رئيس الوزراء العراقي الأسبق #نوري_المالكي، ملقياً باللوم في الجزء الأكبر عليه بأنه ممّن تسبّب باجتياح “داعش” للعراق.

مُوضّحاً أن إدارة زعيم #حزب_الدعوة الإسلامية: «تسبّبت في تسييس #الجيش_العراقي، مما أدى إلى عدم تكافؤ القتال مع “داعش” وسقوط مدينة #الموصل في قبضة التنظيم في 2014».

كانت #الولايات_المتحدة الأميركية قد دخلت العراق عسكرياً في 2003 وأسقطت النظام السابق بقيادة الرئيس الأسبق #صدام_حسين وجاءت بنظام جديد للعراق، وغادرت البلاد في 2011.

سيطرَ “داعش” في يونيو 2014 على محافظة #نينوى، ثاني أكبر محافظات العراق سُكاناً، أعقبها بسيطرته على أكبر المحافظات مساحة وهي #الأنبار، ثم #صلاح_الدين.

إضافة لتلك المحافظات الثلاث، سيطرَ “داعش” على أجزاء من محافظتي #ديالى و #كركوك، ثم حاربته القوات العراقية لثلاث سنوات، حتى أُعلن النصر عليه في (9 ديسمبر 2017).

رغم هزيمته، عاد “داعش” ليهدّد أمن العراق، وباتت هجماته لافتة منذ مطلع 2020، بخاصة عند القرى النائية، والنقاط العسكرية بين #إقليم_كردستان وبقية المحافظات العراقية.


التعليقات