رحلات “استثنائية” لإجلاء 1000 عراقي من الهند.. ووفيات “كورونا” ستُدفَن بنيودلهي!

رحلات “استثنائية” لإجلاء 1000 عراقي من الهند.. ووفيات “كورونا” ستُدفَن بنيودلهي!

أكد الناطق باسم وزارة الخارجية العراقية، “أحمد الصحاف” أن: «رئيس الحكومة #مصطفى_الكاظمي، أوعز بضرورة معالجة ملف الجالية العراقية العالقة في #الهند».

وقال “الصحاف” للقناة الرسمية للعراق إننا: «فاتحنا وزارة الصحة والنقل والأمانة العامة لمجلس الوزراء، ولجنة الصحة والسلامة العليا، وصدرت الموافقة العاجلة بشأن إغاثة العراقيين العالقين بالهند».

مُبيّناً أن: «الخطوط الجوية العراقية ستسيّر رحلات إلى هناك، بالتنسيق مع سفارتنا والسلطات الهندية، وخلال ساعات قليلة ستهبط أولى الطائرات العراقية في نيودلهي».

لكنه أشار إلى أن: «الأمر يحتاج لقليل من الصبر؛ لأسباب تتعلق بالجانب اللوجستي، إذ أن الأعداد العالقة التي سيتم إعادتها للعراق تقترب من الألف وربما تزداد»، حسب تعبيره.

يأتي هذا التصريح، مع تفشي ما بات يعرف بالفيروس الهندي من وباء #كورونا بشكل كارثي في الهند، ما دفع بالجالية العراقية هناك لمطالبة الحكومة العراقية بضرورة الإسراع بإعادتهم للبلاد، تحسباً من تفشي الوباء.

من جهته أعلن السفير العراقي في الهند، “فلاح الساعدي” بتصريح لشبكة (رووداو) الكردية أنه: «سيتم نقل العراقيين العالقين في الهند إلى العراق برحلات استثنائية خلال الـ 48 ساعة القادمة».

موضّحاً: «لدينا أكثر من موظف في السفارة مصاب بفيروس “كورونا”، ويوم أمس أصيب القنصل أيضاً، إضافة إلى موظفين آخرين يصل عددهم إلى أربعة أشخاص، كما أصيبت عوائلهم أيضاً».

كما لفت إلى أن: «عدد العراقيين المتوفين جراء فيروس “كورونا” بلغ 6 أشخاص، والسلطات الهندية لا تسمح بنقل جثامينهم، إذ سيتم دفنهم في الهند حصراً»، على حد قول السفير.

وأعلنت #وزارة_الصحة الهندية، الجمعة، تسجيل زيادة يومية قياسية في الإصابات بفيروس “كورونا” بلغت أكثر من 380 ألف إصابة خلال 24 ساعة، والوفيات 3522 حالة وفاة.

قبل ذلك، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن’ متحور كوفيد-19 الهندي الذي يشتبه في مسؤوليته عن إغراق البلاد في أزمة صحية خانقة، قد رُصد في 17 دولة أخرى على الأقل حول العالم.

وأصبحت الهند مركز الوباء منذ أيام، وهي البلد الأكثر اكتظاظاً بالسكان في العالم بعد #الصين، وباتت تسجل أرقاماً قياسية جديدة يومياً من إصابات “كورونا”، وهي رابع دولة في العالم من حيث الوفيات.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة