بغداد 35°C
دمشق 25°C
الأحد 13 يونيو 2021
العراق يستعد لاستقبال 100 أسرة من مخيم الهول السوري.. في هذا الموعد - الحل نت
مخيم الهول- إنترنت

العراق يستعد لاستقبال 100 أسرة من مخيم الهول السوري.. في هذا الموعد


أفادت وكالة “أسوشيتد برس”، بأن #الحكومة_العراقية ستقوم للمرة الأولى بإعادة نحو 100 أسرة عراقية من أحد مخيمات اللجوء السورية، الأسبوع المقبل.

وذكرت الوكالة في تقريرٍ، أن الجنرال الأميركي فرانك ماكينزي، قام بزيارة غير معلنة نفذها إلى #سوريا، أمس الجمعة، وعبَّر عن تفاؤله بانتقال الأسر من مخيم “الهول”، الواقع شمالي شرقي سوريا.

وخلال زيارته، حذّر ماكينزي، من أن الشباب في المخيمات باتوا متطرفين وسيشكلون الجيل القادم من المقاتلين الخطرين.

وقال ماكينزي للصحفيين الذين سافروا معه إلى سوريا، إنه «ستكون الخطوة الأولى من العديد من عمليات إعادة (اللاجئين إلى وطنهم)، وأظن أن ذلك سيكون المفتاح نحو خفض التعداد في مخيم الهول، وبالطبع في مخيمات أخرى في كافة أنحاء المنطقة».

مؤكداً أن «الدول بحاجة لإعادة مواطنيها، وإعادة دمجهم، وتخليصهم من التطرف عند الضرورة، وجعلهم عناصر منتجة للمجتمع».

ونقلت “أسوشيتد برس” عن مسؤول أميركي كبير، قوله إن «نقل الأشخاص من المخيم يعتبر ملفاً من ملفات عدة تناقشها الحكومتان الأميركية والعراقية، ضمن سعيهما لوضع خارطة طريق للعلاقات الدبلوماسية والعسكرية المقبلة فيما بينهما».

الحل نت” تواصل مع أحد العاملين ضمن الفريق الاستشاري لرئيس الحكومة العراقية #مصطفى_الكاظمي، وأكد اقتراب موعد استقبال العوائل العراقية من مخيم الهول السوري.

إلا أن المسؤول العراقي، أكد أن الكاظمي أعدَّ خطة سياسية لاستيعاب وامتصاص الغضب المرتقب لدى بعض القوى السياسية والأحزاب التي لن تقبل باستقبالهم، والتي وتخشى من وقوع أحداث عنف، لا سيما وأن غالبية الأسر متهمة بالإرهاب.

والشهر الماضي، أفادت وسائل إعلام عراقية، بأن إدارة مخيم الهول بريف الحسكة في سوريا، تعمل على إعادة 30 ألف عراقي من المخيم إلى بلادهم.

وأشارت المصادر إلى أن «وفداً من الحكومة العراقية موجود في المخيم منذ 15 يوماً وتم الاتفاق على إعادة 500 عائلة الى العراق، ويتم حالياً تجهيز 100 عائلة من هذه العوائل لنقلهم إلى #العراق في الأسبوع المقبل».

وفي وقتٍ سابق، حذرت #الأمم_المتحدة مراراً من تدهور الوضع الأمني في المخيم، كما أبلغت لجنة مجلس الأمن الدولي العاملة بشأن تنظيم “#داعش” ومجموعات متشددة أخرى في تقرير الشهر الماضي عن “حالات من نشر التطرف والتدريب وجمع الأموال والتحريض على تنفيذ عمليات خارجية” في المخيم.

وتشير الأرقام التي نشرتها إدارة مخيم الهول مؤخراً إلى أنه يضم 60351 شخصًا، يشكلون 16404 أسرة، من بينها 8256 أسرة عراقية مؤلفة من 30738 شخصًا، و5619 أسرة سورية مؤلفة من 21058 شخصًا، بالإضافة 2529 أسرة من عوائل مقاتلي التنظيم الأجانب مؤلفة من 8555 طفلًا وامرأة.


التعليقات