بتهمة الفساد.. طرد “٢١” مسؤولاً من العاملين في الجمارك الحدودية مع لبنان والأردن

بتهمة الفساد.. طرد “٢١” مسؤولاً من العاملين في الجمارك الحدودية مع لبنان والأردن

طالت إقالات وتوقيفات (على خلفية عمليات فساد) عدداً من مسؤولي الجمارك السورية في نقاط حدودية في مقدمتها الأردن ولبنان، في حين اعتبر سوريون كثر أن ما حدث لا يعدو أن يكون إضاءة على نقطة في بحر فساد السلطات السورية.

وأعلنت وسائل إعلام محلية أنه تم طرد وإقالة ٢١ مسؤولاً في مراكز جمارك جديدة يابوس مع لبنان، ونصيب مع الأردن، واللاذقية، والمنطقة الحرة، بسبب عمليات فساد.

واعتبر سوريون على مواقع التواصل الاجتماعي، أن إعلان ضبط فاسدين في الجمارك، ما هو إلا تسويق إعلاني لانتصارات خلبية للسلطات السورية على الفساد، وبخاصة في ظل الانتخابات الرئاسية الجارية.

وقال صاحب حساب فيسبوك “سومر الحوراني” في تعليق ساخر على ضبط فاسدين «أخطاء فردية ونفوس ضعيفة هي.. طول عمرو قطاع الجمارك الحيوي عنا لا غبار عليه».

وعن جشع عناصر الجمارك، قال “خلدون تلو” «مبارح سيارة جمارك بشارع النصر موقفين بياع عوجا قال بدهم البيان الجمركي للعوجا 😆».

“صالح حمد” لفت إلى أن من تم ضبطهم ليسوا الوحيدين الفاسدين وقال «كل المسؤولين بهالبلد بطيرو بتهمة وحدة.. حراااااامي».

واحتلت #سوريا المركز 178، أي ما قبل الأخير، بين دول العالم وكذلك بين الدول العربية، بحسب مؤشر #الفساد والنزاهة والشفافية في عام 2020.

وكانت سوريا حلت أيضاً في المرتبة قبل الأخيرة في مؤشر الفساد لعام 2019.

ويعتبر سوريون كثر، من خلال منشوراتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، أن ما تدعيه الحكومة السورية من حملات محاربة فساد، ما هي إلا مسرحية أو لعبة بين السلطات السورية ورجال الأعمال والشخصيات المقربة المتورطة بعمليات فساد واسعة.

ويرتبط الحديث لدى جميع السوريين عن جهاز الجمارك في سوريا، مع الفساد والرشوة وعمليات التهريب لصالح مقربين من الحكومة السورية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.