وكالات

بدأ متظاهرو #ساحة_النسور وسط العاصمة العراقية #بغداد، اليوم الثلاثاء، بالزحف نحو مبنى مجلس القضاء الأعلى، في المنطقة الخضراء، للمطالبة بالكشف عن قتلة المتظاهرين.

وذكرت وسائل إعلام محلية، أن «المتظاهرين بدأوا بالتوجه نحو مبنى مجلس القضاء الأعلى وسط “الخضراء” مرددين هتافات تطالب بالكشف عن قتلة الناشطين، ومنهم الناشط #إيهاب_الوزني».

كما يسعى المتظاهرون إلى تنظيم اعتصام مفتوح في الساحة لحين تحقيق مطالبهم المتمثلة بالكشف عن قتلة المتظاهرين.

في غضون ذلك، وجه رئيس #الحكومة_العراقية #مصطفى_الكاظمي، بحماية المتظاهرين ومنع المظاهر المسلحة.

وذكرت خلية الإعلام الأمني في بيان، أن «هذا الإجراء جاء في إطار حرص القوات الأمنية على الحفاظ على سلمية التظاهرات وحماية أمن وسلامة المتظاهرين وتمكينهم من ممارسة حقهم الدستوري وفق الضوابط القانونية».

موضحة أن «خطة تأمين التظاهرات، شملت التنسيق مع الدوائر المختصة لضمان انسيابية حركة المرور، ما يضمن معه عدم توقف مصالح المواطنين والحياة العامة اليومية».

قبل ذلك، أغلق متظاهرون في محافظة #البصرة، بوابة بناية الحكومة المحلية في المدينة، فيما قامت حكومة #النجف المحلية بإغلاق مدخل دار الضيافة التابع للمحافظة بالكتل الخرسانية.

وعن ذلك، أعلن مدير مركز “العراق” لحقوق الإنسان فرع البصرة علي العبادي، أن التظاهرات في المحافظة ستكون بوابة لتغيير النظام بعد عدم مشاهدة استجابة لمطالب المتظاهرين من #الحكومة_العراقية التي وصلت على أكتاف المتظاهرين وبدمائهم.

وقال العبادي، وهو ناشط ومتظاهر إن «استمرار آلة القتل والاغتيالات ما زالت مستمرة، كما أن المطالب التي ستطرح بتظاهرات اليوم هي ذاتها التي طرحت بتظاهرات تشرين».

مبيناً أن «الطريق السلمي لهذه التظاهرة متفق عليه، لكن كل الخيارات متاحة لو استمرت الحكومة دون تحقيق المطالب ومنها الأمن الانتخابي».

وأضاف أن «المتظاهرين في البصرة قد يتوجهون للاعتصام أمام مبنى الحكومة المحلية لحين تحقيق المطالب، ومنها الإعلان عن قتلة المتظاهرين».

كما تجمّع مئات المتظاهرين في #ساحة_التحرير، وهي أشهر ساحات العراق، وقال معظم المحتجين، إن «جميع السيناريوهات مفتوحة أمامهم».

وأشار بعضهم إلى أن «هناك احتمالية للجوء إلى الاعتصام في ساحة التحرير، وتكون تظاهرات اليوم، شبيهة بتشرين السابقة»، فيما رفع ناشطون يافطات اعتبروا فيها أن تظاهرات اليوم، هي “تشرين جديدة”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.