رغم تعاملها بالعملة التركيّة.. “حكومة الإنقاذ” في إدلب تعلن شراء القمح بالدولار

رغم تعاملها بالعملة التركيّة.. “حكومة الإنقاذ” في إدلب تعلن شراء القمح بالدولار

حددت “#حكومة_الإنقاذ” التابعة لـ “هيئة تحرير الشام”  (جبهة النصرة سابقاً)، سعر شراء كيلو #القمح من المزارعين بالدولار، علماً أن تلك الحكومة تسمح بتداول العملتين #السورية والتركية في مناطقها.

وجاء في بيان صادر عن الحكومة، «يحدد سعر شراء كيلو القمح القاسي الصافي من الدرجة الأولى بـ 300 #دولار أميركي للطن الواحد لموسم 2021».

وبحسبة بسيطة، تكون “حكومة الإنقاذ” حددت سعر كيلوغرام القمح بـ نحو 990 ليرة سورية، بحسب سعر صرف الدولار اليوم.

وتبلغ مساحة الأراضي المزروعة بالقمح في #إدلب ومحيطها هذا الموسم، القمح المروي 4507 هكتارات، البعل 5281 هكتاراً، وتقدر “حكومة الإنقاذ” أن يكون إجمالي الإنتاج 34 ألف طن قمح، بحسب موقع (تلفزيون سوريا).

ويباع جزء من محصول القمح في مناطق سيطرة المعارضة ومناطق “هيئة تحرير الشام”، شمالي #سوريا، إلى تركيا، التي تمتلك نفوذاً في تلك المناطق.

في سياقٍ متصل، أعلنت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، أنها حددت سعر شراء كيلو القمح من الفلاحين بـ 1150 ليرة سورية (35 سنتاً من الدولار)، فيما كان سعر الكيلو العام الماضي بـ (17 سنتاً).

وكانت الحكومة السورية، حددت مؤخراً، سعر شراء كيلو القمح من الفلاحين بـ 900 ليرة سورية، أي أكثر بـ 350 ليرة من سعر الكيلو العام الماضي.

وتحاول الحكومة السورية شراء أكبر قدر من محصول القمح من المناطق الخاضعة لسيطرة #الإدارة_الذاتية، في شرقي سوريا.

يذكر أنه مع بدء موسم حصاد المحاصيل #الزراعية وبخاصة القمح والشعير، بدأ اندلاع حرائق في مناطق عدة من سوريا، الأمر الذي يثير تخوفاً من انتشار الحرائق وتأثيرها على المحاصيل، كما حصل العام الماضي.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة