بغداد 32°C
دمشق 25°C
الثلاثاء 22 يونيو 2021
هل تتخلى واشنطن عن حقول النفط السورية لروسيا مقابل المعابر؟ - الحل نت
Syrian oil

هل تتخلى واشنطن عن حقول النفط السورية لروسيا مقابل المعابر؟


أكد خبير اقتصادي أن روسيا “تروج” أن الولايات المتحدة الأمريكية ستتخلى عن حقول النفط شمال شرقي سوريا، لافتاً إلى أن ذلك غير واقعي على الأرض.

وأوضح الخبير الاقتصادي “يونس الكريم” أن روسيا تحاول عبر وسائل إعلام “تحريف” القرار الأمريكي بسحب الترخيص من شركة “DCE” للعمل في حقول نفط شمال شرقي سوريا.

وتداولت وسائل إعلام خلال الأيام القليلة الماضية أن القرار الأمريكي يأتي في إطار التفاوض بين روسيا كي تسمح بقتح المعابر مع العراق، مقابل انسحاب أمريكا من حقول النفط لصالح موسكو.

وأضاف الكريم،  أن النفط بمنطقة دير الزور شرقي سوريا مقسوم قسمين، الأول للأمريكيين لا تنازل عنها، أما القسم الآخر فيسمح للروس الوصول إليها.

وكذلك إن مجال عمل شركة DCE “دلتا كريسنت إنرجي”اقليم كردستان العراق وفي منطقة السويدية وشمال القامشلي قرب حدود التركية وهي أماكن تواجد القواعد الامريكية، كما أن الشركة لم تباشر عملها إنما كانت بمرحلة التقييم، بحسب الكريم.

ولفت إلى أن مسألة فتح المعابر فهي تتبع لقرار أممي يتم التوافق عليه بمجلس الأمن،وليس بالصيغة الفجة التي يتم تداولها (أي مقايضة بين حقول النفط والمعابر)، كما أن فتح معبر اليعربية – تل كوجر هو خسارة للسلطات السورية من حيث التحكم بالمساعدات الداخلة إلى سوريا، لأن الإدارة الذاتية هي من تتحكم بذلك المعبر.

يذكر أن “قوات سوريا الديمقراطية” تسيطر على حقول النفط في محافظة الحسكة وجزء من حقول دير الزور شمالي وشرقي سوريا، في حين تسعى السلطات السورية إلى السيطرة على حقول النفط وبخاصة في دير الزور، التي تعد الأكبر في سوريا.


التعليقات