بغداد 33°C
دمشق 24°C
الإثنين 21 يونيو 2021
وزير في «الحكومة السوريّة» يعلّق على أنباء وجود اتصالات بين سوريا والسعوديّة - الحل نت

وزير في «الحكومة السوريّة» يعلّق على أنباء وجود اتصالات بين سوريا والسعوديّة


نفى وزير الاقتصاد في الحكومة السوريّة “محمد سامر خليل” وجود اتصالات على المستوى الرسمي بين دمشق الرياض، وذلك بعد أنباء تحدثت عن تبادل الزيارات بين الجانبين.

وقال “خليل” في تصريحات لوكالة «سبوتنيك» إنّ زيارة الوفد السوري الذي ضم وزير السياحة إلى السعوديّة «كانت في إطار تلبية دعوة لاجتماع في السعودية ضمن إطار منظمة السياحة الدولية».

وأضاف “خليل” رداً على سؤال حول العلاقات السوريّة السعوديّة: «حالياً لا يوجد اتصالات على المستوى الرسمي، إلا أن هناك مشاركة هامة لسوريا ستكون في معرض “إكسبو” في دبي، وسيكون هناك جناح مستقل لسوريا بناء على دعوة رسمية من الجانب الإماراتي».

وكانت وسائل إعلام موالية روّجت في وقت سابق لتقارب سوري – سعودي، وذلك عبر زيارة وفد دبلوماسي سعودي سوريا، ما دفع وزارة الخارجيّة السعوديّة إلى نفي التقارير الإعلاميّة التي تحدثت عن زيارة «وفد دبلوماسي» إلى دمشق، ولقاء شخصيات من الحكومة السوريّة، واصفة تلك الأنباء بأنها «غير دقيقة».

كذلك تصدرت زيارة الوفد الوزاري السوري نهاية شهر أيار /مايو الماضي عناوين الصحف السوريّة، والذي وصل إلى الرياض للمشاركة باجتماع تعقده منظمة السياحة العالمية للشرق الأوسط، حيث ضم الوفد وزير السياحة السوري “محمد رامي مارتيني”، وهي الزيارة الأولى لمسؤول سوري للسعوديّة منذ عام 2012.

وأعلنت السعوديّة إغلاق سفارتها في دمشق وسحبت كافة الدبلوماسيين والعاملين فيها منذ آذار /مارس 2012، وذلك بسبب الأحداث في سوريا «وممارسة العنف المفرط من قبل قوّات الأمن السوريّة بحق المتظاهرين السوريين».

وتجدر الإشارة إلى أن العديد من الدول العربيّة تسعى إلى إعادة العلاقات الدبلوماسيّة مع النظام الحاكم في سوريا، بعد قطعها لسنوات عديدة، وأبرز هذه الدول هي الإمارات ومصر والعراق ولبنان.


التعليقات

عاجل عاجل: قصف مدفعي متبادل بين قوات الحكومة السورية والجيش التركي جنوب إدلب