بغداد 38°C
دمشق 30°C
الخميس 29 يوليو 2021
السفير الأميركي في العراق: ندعم متحف التراث السرياني العراقي - الحل نت
السفير الأميركي في العراق ماثيو تولر ـ إنترنت


وكالات

أعلن السفير الأميركي في العراق #ماثيو_تولر، اليوم الثلاثاء، دعم بلاده لمتحف التراث السرياني، فيما رأى أن التاريخ العراقي محط اهتمام لجميع العالم.

وذكرت القنصلیة في بيان، أن «تولر زار متحف التراث السرياني في #أربيل والتقى بمدير وكوادر المتحف معلناً دعم بلاده للحفاظ على التراث السرياني من توفير المختبرات والأجهزة اللازمة للمتحف عبر منظمة».

وأردف أن «التاريخ العراقي ليس مهما لدى مواطني هذه المنطقة فقط، وإنما هو محط اهتمام للجميع في مختلف مناطق في العالم».

ولا تزال #الحكومة_العراقية والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وبعض المنظمات الدولية والمحلية في البلاد، تسعى إلى إيجاد الحلول لترميم مسجد “النوري” الذي فجّره تنظيم “#داعش”.

وذكرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، في بيان نشره موقع ” the national” ، أنه «بعد أربع سنوات من تدمير #الموصل، تعمل منظمة اليونسكو والاتحاد الأوروبي والإمارات على حماية تراث المدينة من خلال تشييد المعالم الأثرية، كون تراث الموصل هو تاريخ العالم بأسره».

وكانت “يونسكو”، قد أطلقت مشروع إعادة ترميم المئذنة وبعض المناطق الأثرية في عام 2018 باسم من أجل “إحياء روح الموصل ” من خلال التركيز على ترميم تراثها الديني.

وشملت الخطط إعادة بناء مسجد النوري وكنيسة الطاهرة التي يبلغ عمرها 800 عام ودير الساعة.

كما تبرع “طيران الإمارات” بمبلغ 50.4 مليون دولار لتمويل المشروع الذي سيخلق أيضًا فرص عمل وتدريب للسكان المحليين، كما زار البابا فرنسيس الموصل ومحافظات بغداد وذي قار، في آذار الماضي ولفت الانتباه إلى الحاجة إلى ترميم معالم #العراق المتضررة.


التعليقات

عند دخولك لهذا الموقع انت توافق على استخدام ملفات الكوكيز سياسة الخصوصية