«التربية التركيّة» تُلغي شرط “اللغة” أمام السورييّن المُتقدمين للتدريب المهني

«التربية التركيّة» تُلغي شرط “اللغة” أمام السورييّن المُتقدمين للتدريب المهني

ألغت وزارة التربية التركيّة، شرط حصول السورييّن على مستوى اللغة “A2″ للتدريب المهني، بهدف تسهيل وصولهم إلى مراكز التدريب في البلاد.

وبات بإمكان السورييّن الذين لا يجيدون اللغة التركيّة التسجيل في التدريب المهني، إذ  من المُقرر أن يتلقوا تعليم اللغة بشكلٍ مُكثف خلال السنة الأولى بعد التسجيل حتى يتجاوزوا المستوى”A2” ، وفقاً لوسائل إعلام تركيّة.

وتهدف التعديلات الجديدة إلى زيادة نسبة الطلبة السورييّن المُسجّلين في المدارس المهنية من 2% إلى 10%.

يأتي ذلك ضمن سلسلة خطوات تدرسها الوزارة بهدف زيادة وصول السورييّن لمراكز التدريب المهني التي تسهل عليهم الانتقال إلى سوق العمل فيما بعد.

من جانبه، قال نائب وزير التربية التركيّة، “محمود أوزر”، إن «هدف الوزارة خلال عام 2021 هو رفع نسبة الطلبة السورييّن في مراكز التدريب المهني إلى 10%».

مؤكداً أن هذه المراكز «توفر أي أيضاً فرصاً مهمة جداً للسورييّن خارج سن الدراسة من أجل الدخول لسوق العمل».

ويتقاضى الطلبة في مراكز التدريب المهني، أجراً يساوي ثلث الحد الأدنى للأجور في تركيا طوال فترة التعليم ولمدة أربع سنوات، بينما لا يوجد حد معين للعمر من أجل التسجيل في هذه المراكز، حسب ما أوضحه نائب الوزير.

ولا يتجاوز عدد الطلاب السورييّن في مراكز التدريب المهني ثلاثة آلاف طالب وطالبة من أصل 150 ألف، ومن المتوقع أن يُساهم إلغاء شرط اللغة في زيادة أعدادهم.

ووصل عدد الطلاب السورييّن في المدارس التركية باختلاف مستوياتها إلى 839 ألفاً و735 طالباً وطالبة من أصل مليون و272 ألفاً و692 طالباً وطالبة هم في سن التعليم، بحسب ما أوضحه وزير التربية التركيّة، “ضياء سلجوق” في وقتٍ سابق من الشهر الحالي.


 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.