بدأ #السوريين اليوم الأحد بالتسجيل على مخصصات مادتي #السكر والرز عبر “#البطاقة_الذكية”، وذلك بعد أيام من رفع #أسعار المادتين.

وقال مدير عام المؤسسة السورية للتجارة “أحمد نجم” إن التسجيل سيجري عن مخصصات شهري أيار وحزيران الماضيين، على أن يتم استلام المواد عبر الرسائل النصية من منافذ بيع المؤسسة في المحافظات، بحسب تصريحات صحفية.

وفي قرار رفع الأسعار الذي صدر قبل أيام، تم تحديد سعر كيلو #السكر عبر “البطاقة الذكية” بـ 1000 #ليرة بعد أن كان بـ 500 ليرة، وكيلوغرام الرز بـ 1000 ليرة، بعد أن كان بـ 600 ليرة.

وعلى اعتبار أن مخصصات الأسرة السورية ١١ كيلو من #الرز والسكر شهرياً، فعليها دفع ١١ ألف ليرة سورية، أي نسبة ٤٠ من راتب عامل يتقاضى ٣٠ ألف ليرة وهو حال معظم العاملين من الدرجات الثالثة والرابعة في #سوريا.

ولم تكتف الحكومة السورية برفع أسعار الرز والسكر، بل خفضت مخصصات #الخبز إلى النصف، كما كشف مسؤولون عن رفع قريب لأسعار #الغاز المنزلي.

يذكر أن المواد “المدعومة” التي تخصصها السلطات السورية، لا تكاد تكفي أسبوع، في وقت لا يتجاوز #الراتب الشهري للعامل في سوريا 60 ألف ليرة (18 دولاراً) فقط، في وقت يعيش أكثر من 90 في المئة من السوريين تحت خط #الفقر، أي لا يستطيعون تأمين حاجاتهم الأساسية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.