أكد البيان الختامي للجولة الـ16 من مباحثات أستانا على دعم الهدوء العسكري في مناطق شمال غربي سوريا وتحديداً في محافظة إدلب، وذلك من خلال تطبيق الاتفاقات المبرمة بهذا الخصوص بالكامل

وأصدرت الدول المجتمعة في مدينة «نور سلطان» الكازاخيّة صباح الخميس البيان الختامي للمباحثات، شددت خلاله على الالتزام بدفع العمليّة السياسيّة في سوريا، حيث لم يأت بيان الجولة الجديدة للمباحثات بجديد عن البيانات الختامية للجولات السابقة.

وجاء في البيان الختامي لاجتماع أستانا، أنّ «روسيا وتركيا وإيران تجدد التزامها بسيادة سوريا واستقلالها ووحدتها وسلامة أراضيها».

وشارك في الاجتماع الذي بدأ صباح الأربعاء، كل من الدول الضامنة (روسيا، تركيا، وإيران)، إضافة إلى ممثلين عن حكومة دمشق وفصائل المعارضة المدعومة من أنقرة، إضافة إلى حضور مراقبين من الأمم المتحدة والأردن والعراق ولبنان، إلى جانب المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسن“.

وتأتي جولة مفاوضات أستانا، قبل أيام من انتهاء تفويض مجلس الأمن للأمم المتحدة باستخدام معبر «باب الهوى» الحدودي مع تركيا لإدخال المساعدات إلى سوريا، حيث من المتوقع إغلاق المعبر بوجه المساعدات، فيما إذا أصرت روسيا على استخدام حق النقض (الفيتو) أمام مشروع قرار تجديد الآلية، وذلك خلال جلسة مجلس الأمن المقرر عقدها في العاشر من الشهر الجاري.

وتسعى روسيا لأن تكون عمليّة إرسال المساعدات إلى كافة المناطق السوريّة عبر «الحكومة السوريّة»، وبالتالي تشرف الأخيرة على توزيعها إلى كافة المناطق السوريّة بما فيها المناطق الخاضعة لسيطرة فصائل المعارضة وقوّات سوريا الديمقراطيّة.

 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.