بغداد 38°C
دمشق 28°C
الخميس 5 أغسطس 2021
"ليون" الفرنسية تطلق اسم ناشطة كردية على إحدى ساحاتها الرئيسة - الحل نت


صوّت مجلس مدينة #ليون الفرنسية، بالإجماع على إطلاق اسم “هفرين خلف” على ساحةٍ بمنطقة Guillotière، بعد اقتراحٍ رفعته مساعدة التضامن الدولي “سونيا زدوروفتسوف”، بدعم من رئيس بلدية الدائرة السابعة في المدينة “فاني دوبوت”.

ونقل موقع (Lyon Capitale) عن “زدوروفتسوف” قولها عبر تغريدةٍ على تويتر: «من خلال هذا التكريم، يتمنى مجلس بلدية الدائرة السابعة ومدينة ليون أيضاً توجيه تحية مشاركة إلى الشعب الكردي في القتال ضد تنظيم #داعش المسلح، والاحتفاء بكل من يعمل من أجل السلام والديمقراطية في سوريا».

من جانبه، أكد رئيس بلدية الدائرة السابعة في مدينة “ليون” خلال تغريدةٍ له بأن تسمية الساحة باسم #هفرين_خلف هو «تحية تقدير لهذه الشخصية الرمزية والناشطة النسوية في معسكر السلام في بلد يعيش حالة حرب».

في غضون ذلك، رحّبت مجموعة (الصداقة الكردية في ليون ومنطقة رهون ألب)، الشريكة في هذا المشروع، بهذا القرار، مشيرةً إلى أن هذه «هي المرة الأولى التي تُسمّى ساحة باسم الناشطة الشهيدة».

و”هفرين خلف” ناشطة سلمية ونسوية وُلِدت عام 1984، كانت مناصرة للسلام والمساواة بين الجنسين، وكانت عضو في قيادة مجلس سوريا الديمقراطية والأمين العام لحزب “مستقبل سوريا”. اغتيلت في 12 تشرين الأول 2019 على يد مسلحين من فصائل المعارضة السورية التي تدعمها أنقرة.

من المقرر أن يتم الافتتاح الرسمي وإزاحة الستار عن اللوحة في الـ 21 أيلول القادم، بحضور رئيسي بلديتي ليون “جريجوري دوسيه” والدائرة السابعة “فاني دوبوت” والنائبة المحلية “سونيا زدوروفتسوف” وعدد من المسؤولين المنتخبين الآخرين في المدينة.

كما أعلن مجلس المدينة في الدائرة السابعة، بأن معرضاً سيقام في قاعة دار البلدية اعتباراً من 21 أيلول المقبل، حول حياة ونضالات “هفرين خلف”.


 


التعليقات

عند دخولك لهذا الموقع انت توافق على استخدام ملفات الكوكيز سياسة الخصوصية