أكد وزير الموارد المائية العراقي مهدي رشيد الحمداني، اليوم الأحد، أن الإطلاقات المائية من #إيران بلغت صفراً، واتخاذ حلول لتخفيف ضرر شح المياه في محافظة #ديالى.

وقال الحمداني في تصريحٍ متلفز، إن «الاطلاقات المائية من إيران بلغت صفراً»، مشيراً إلى «اللجوء للمجتمع الدولي من أجل تقاسم الضرر واطلاق حصة #العراق المائية حسب المواثيق الدولية».

ولفت إلى «اتخاذ حلول لتخفيف الضرر في ديالى بسبب شح المياه»، مبيناً أن «الخزين المائي جيد لتأمين الخطة الصيفية والشتوية ومياه الشرب».

وتابع: «تحدثنا مع إيران وتركيا للاتفاق على بروتوكول تقاسم المياه، إلا إننا لم نحصل على إجابة حتى الآن”، مضيفاً أنه «لا يمكن أن تبقى الأمور بدون اتفاق بشأن الاطلاقات المائية مع الدول المتشاطئة».

وأشار الوزير أن «الأزمة ستتفاقم في محافظة ديالى إذا استمرت إيران بقطع المياه عن أنهر سيروان والكارون والكرخة».

وكانت “الأمم المتحدة”، قد حذرت من استفحال مشكلة التصحر في العراق وزحف الكثبان الرملية، وأن السنوات المقبلة قد تشهد زيادة في نسبة دخول الرمال إلى شوارع المدن.

وتقدر الإحصاءات التي نشرتها “الأمم المتحدة” أن «#العراق يفقد نحو 100 ألف دونم من الأراضي الصالحة للزراعة سنوياً، نتيجة التغير المناخي الذي حدث عالمياً والعراق ضمنه، والاستخدام الجائر للتربة جرّاء الزراعة المتكررة ونظام الري الذي سبب تملح التربة».

يُشار إلى أن العراق لم يتمكن طيلة /17/ عاماً من الاعتماد على ورقة المفاوضات سواءً مع #تركيا أو إيران بغية الوصول إلى اتفاق إستراتيجي بشأن حجم إطلاقات المياه باتجاه نهري دجلة والفرات.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة